2100 دولار.. الشتاء يرفع أسعار الغاز في أوروبا لمستوى تاريخي 

الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 08:00 م

سجلت أسعار الغاز ارتفاعا تاريخيا في تعاملات، الثلاثاء، بعد وصولها إلى أكثر من 2100 دولار لكل ألف متر مكعب بالتزامن مع بداية فصل الشتاء ووصول درجة الحرارة في عدد من عواصم القارة العجوز إلى ما دون الصفر درجة مئوية. 

وحسب بيانات بورصة لندن، فقد زاد سعر الغاز في سوق العقود الآجلة الأوروبية بأكثر من 20%، ليصل للمرة الأولى في التاريخ إلى أكثر من 2100 دولار لكل ألف متر مكعب.

وافتتحت تكلفة العقود الآجلة لشهر يناير/ كانون الثاني على مؤشر "TTF" الهولندي المرجعي في أوروبا جلسة التداول ،الثلاثاء، بالقرب من علامة 1800 دولار.

وأظهرت الأسعار تقلبًا خلال اليوم، وبحلول الساعة 17:30 بتوقيت موسكو بلغت 2120 دولارًا، وهو أعلى بنسبة 23.5% من السعر المحسوب في اليوم السابق (1716.7 دولار).

وكانت أسعار الغاز في أوروبا ارتفعت في الأشهر الأخيرة بشكل حاد.

ففي أوائل أغسطس/آب، كان السعر المقدر لأقرب العقود الآجلة على مؤشر "TTF"، يبلغ حوالي 515 دولارا لكل ألف متر مكعب؛ وفي نهاية سبتمبر/أيلول، ارتفع السعر بأكثر من الضعف.

ومنذ أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي، وبعد أن بلغ الحد الأقصى التاريخي للأسعار 1937 دولارا لكل ألف متر مكعب؛ بدأت أسعار الغاز في الانخفاض.

وتسجل درجات الحرارة في العديد من العواصم الأوروبية أقل من صفر مئوي منذ نهاية الأسبوع الماضي، فيما يعود جزء من الارتفاع أيضا إلى انتعاش الاقتصاد العالمي الذي أدى إلى زيادة الطلب.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أسعار الغاز أسعار الغاز فى أوروبا فصل الشتاء

أزمة الطاقة الأوروبية تتصاعد.. مستوى قياسي جديد لأسعار الغاز

ارتفاع عقود الغاز الآجلة في أوروبا 17% متجاوزة 1100 دولار