الصين.. أغنى 8 أقطاب في العقارات يخسرون 46 مليار دولار

الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 09:48 م

خسر أغنى 8 أقطاب في العقارات الصينية مبلغاً إجمالياً وصل إلى 46 مليار دولار هذا العام، بسبب أزمات في سوق العقارات والإسكان.

وحسب تقرير لموقع Business Insider الأمريكي، الثلاثاء، تراجعت ثروة "هوي كا يان" رئيس مجموعة "Evergrande" بنحو 17 مليار دولار.

جاءت هذه الخسائر، بعدما طُبقت الحكومة العام الماضي، تشريعات جديدة تهدف لتخفيف بعض الضغط عن سوق الإسكان الذي جلب المتاعب للمطورين المكبلين بالديون، الذين تخلف 15 منهم عن السداد في عام 2021.

وتصدرت شركة Evergrande العناوين الرئيسية للأنباء بداية من سبتمبر/أيلول، وهي توشك على الإعسار، وهو ما جسَّد اختباراً لقوة سوق العقارات الذي غذى نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وقلب الأسواق العالمية، فيما يقيّم المستثمرون حجم الخطر المنتشر.

وقالت شركة "فيتش" للتصنيف الأسبوع الماضي إن شركة التطوير العقاري الصينية متأخرة رسمياً عن السداد، بعد أن أخفقت شركتان تابعتان لها في تسديد قسائم المدفوعات إلى الدائنين.

وعليه، فقد قللت تصنيفها إلى مستوى "متدنٍ".

يشار إلى أن هذه الأزمة العقارية أطاحت هذا العام ببعض عمالقة الأعمال من قائمة الصين للمليارديرات.

وفيما أدى تقييم المستثمرين السابق لوضع شركة Evergrande إلى اعتقادهم بأن شركة التطوير العقاري أكبر من أن تفشل، وأن الحكومة ستدخل لمساندتها.

لكن هذا التصور تبدَّد بعد أن أدى الإخفاق في سداد عددٍ من المدفوعات إلى تراجع أسعار سندات الشركة إلى مستوياتٍ قياسيةٍ إثر إعلان شركات التصنيف تخلفها.

وتجدر الإشارة إلى أن سوق العقارات في الصين يُشكل ما يقرب من ربع اقتصادها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوق العقارات الصين خسائر الإسكان العقارات

%36.9 خسائر صفقات السوق العقاري السعودي خلال 2018

الجزائريون ثم التونسيون الأكثر ولعا بعقارات باريس