بدءا من يناير.. واشنطن مستعدة لحوار دبلوماسي مع موسكو

الخميس 23 ديسمبر 2021 11:37 م

أعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة مستعدة "لبدء حوار دبلوماسي" مع روسيا "اعتبارا من بداية يناير/كانون الثاني المقبل"، وذلك عبر "قنوات عدة".

وقال المسؤول، في تصريحات تناقلتها وكالات إخبارية عدة: "ثمة نقاط أثارتها روسيا ونرى أننا نستطيع مناقشتها، مقابل نقاط أخرى يعلم الروس أننا لن نقبل بها البتة"، مكررا أن الولايات المتحدة وحلفاؤها يستعدون في الوقت نفسه لفرض "عقوبات شديدة" في حال هاجمت موسكو أوكرانيا.

من جانبها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، خلال مؤتمر صحفي، الخميس، إنه "ليس هناك اتفاق نهائي بشأن موعد ومكان المحادثات مع روسيا"، مؤكدة: "نتفق على أن المحادثات الدبلوماسية هي الطريق الصحيح لتحقيق تقدم مع روسيا".

وتابعت بأن واشنطن تواصل مراقبة التحركات الروسية المثيرة للقلق قرب أوكرانيا.

وقال المسؤول في البيت الأبيض، الذي لم يكشف عن اسمه للصحفيين، إن واشنطن لا تعتقد أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتينط، اتخذ قرارا بعد لاجتياح أوكرانيا، مؤكدا أنه يدرك أنه سيواجه عقوبات اقتصادية قاسية في حال أقدم على ذلك.

وأوضح في السياق بأن الإدارة الأمريكية، أبلغت روسيا أن جزءا من مطالبها لخفض التصعيد ضد أوكرانيا "غير مقبول"، وأن شركاء واشنطن وحلفائها بصدد إعداد خطوات جادة سيتم اتخاذها في حال اجتاحت روسيا أوكرانيا.

وقدّمت روسيا، الأسبوع الماضي، للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي مسودة مقترحات تلخص مطالبها مقابل وقف تصعيد التوترات بشأن أوكرانيا، الجمهورية السوفيتية السابقة.

وتنص المقترحات على عدم ضم الحلف الأطلسي أعضاء جددا وتدعو إلى عدم إنشاء قواعد عسكرية في دول الاتحاد السوفيتي السابق.

ويتّهم الغربيون الرئيس الروسي الذي انتقل خلال 22 عاما في السلطة من علاقة أقرب إلى الودية، إلى صراع مع الغرب، بالإعداد لغزو أوكرانيا، الجمهورية السوفيتية السابقة الموالية للغرب الآن.

وتقول واشنطن إن عشرات الآلاف من الجنود بتجهيزات فائقة، ينتشرون قرب الحدود الروسية الأوكرانية وكذلك في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.

وتضاف إلى المعادلة القوات الانفصالية الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا التي تقاتلها كييف منذ نحو 8 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا أوكرانيا حوار روسي أمريكي ناتو

روسيا تطالب أمريكا باستبعاد أوكرانيا من الانضمام للناتو

إقرار أوكراني بصعوبة صد أي اجتياح روسي.. و150 مستشارا عسكريا أمريكيا هناك