روسيا تطالب أمريكا باستبعاد أوكرانيا من الانضمام للناتو

الجمعة 17 ديسمبر 2021 03:16 م

طالبت روسيا، الجمعة، باستبعاد أوكرانيا ودول أخرى في الجوار من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، وأيضا فرض قيود على القوات والأسلحة في أوروبا.

وقدمت الخارجية الروسية، الجمعة، مسودات اتفاقيات أمنية تطالب الولايات المتحدة وحلفاءها، بفرض حظر على نشر السفن الحربية والطائرات الأمريكية والروسية في المناطق التي تستطيع منها ضرب أراضي الطرف الآخر.

ويأتي نشر مسودات الاتفاقيات في خضم توترات حادة بشأن حشد القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا، ما أثار مخاوف أوكرانية وغربية من غزو محتمل.

ونفت موسكو مزاعم التخطيط لمهاجمة جارتها، ولكنها طالبت الغرب بتقديم مجموعة من الضمانات القانونية التي تحول دون توسع "ناتو" لضم أوكرانيا ونشر أسلحة الحلف هناك، وهو ما رفضه حلف شمال الأطلسي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي "سيرجي ريابكوف"، إن علاقات روسيا مع الولايات المتحدة وحلفائها في منظمة حلف شمال الأطلسي قد اقتربت من "نقطة خطيرة"، مشيرا إلى أن عمليات نشر الحلف لقواته وإجراء تدريبات قرب حدود روسيا، أثارا تهديدات "غير مقبولة" لأمنها.

وتضم مسودات الاتفاقيات اتفاقية أمنية بين روسيا والولايات المتحدة، ومعاهدة أمنية بين موسكو وحلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزامات بسحب الأسلحة، والإحجام عن إجراء التدريبات قرب الحدود بين روسيا والدول الأعضاء في الحلف.

وقال "ريابكوف" للصحفيين، إن موسكو اقترحت أن تبدأ الولايات المتحدة على الفور محادثات حول المسودات المقترحة في جنيف.

وكان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، قد أثار مسألة طلب الضمانات الأمنية خلال محادثته الهاتفية مع الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الأسبوع الماضي.

وخلال المحادثة، أعرب "بايدن" عن قلقه بشأن تعزيز الحشد العسكري الروسي قرب أوكرانيا، وحذره من أن روسيا ستواجه "تداعيات وخيمة" إذا هاجمت موسكو جارتها.

ولم يصدر تعليق من الولايات المتحدة على الطلب الروسي، بيد أنه الأسبوع الماضي، أعلن أمين حلف شمال الأطلسي "ينس ستولتنبرج"، رفض طلب روسيا منع أوكرانيا من الانضمام للحلف.

وتشهد أوكرانيا، منذ عام 2014، حربا بين قواتها وانفصاليين موالين لروسيا في شرقها أوقعت أكثر من 13 ألف قتيل.

ويتهم الغرب روسيا بدعم الانفصاليين في الشرق الأوكراني في نزاع اندلع إثر ضم روسيا شبه جزيرة القرم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا بوتين أمريكا الناتو

الناتو يرفض طلب روسيا منع أوكرانيا من الانضمام للحلف

أوكرانيا في قمة بايدن - بوتين وفاتورة توسيع "الناتو"

أوستن: ملتزمون بدعم أوكرانيا ولن ننشئ ناتو أسيوي لمواجهة الصين

إدارة بايدن: هناك 4 أسابيع فقط لمنع غزو روسيا لأوكرانيا

أوكرانيا خط أحمر.. هل تقفز روسيا والولايات المتحدة إلى المواجهة العسكرية؟

بدءا من يناير.. واشنطن مستعدة لحوار دبلوماسي مع موسكو

الكرملين يرجح مساهمة دول بالناتو في تطبيع العلاقات مع وروسيا

ستولتنبرج يدعو لعقد مجلس روسيا-الناتو في 12 يناير المقبل