غير بناء.. إيران تستنكر موقف أوروبا من مفاوضات فيينا

الجمعة 24 ديسمبر 2021 12:10 ص

اعتبرت إيران أن المشاركة الأوروبية في المفاوضات النووية "غير بناءة"، موضحة أن المفاوضين الأوروبيين لم يقدموا "مبادرات عملية جديدة" فيها.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، في تصريحات أدلى بها الخميس، حول الموقف الأوروبي في الجولة الأخيرة من مفاوضات إنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى العالمية.

وحسب وسائل إعلام محلية، قال وزير الخارجية "عبداللهيان"، إن بلاده لا ترى "موقف بعض الدول الأوروبية بناء، وخصوصا موقف فرنسا".

وأضاف: "عندما يقولون إنهم يشعرون بالقلق بسبب (سرعة) تقدم البرنامج النووي الإيراني، نقول بوضوح إذا كنتم تريدون تهدئة مخاوفكم يتعين رفع جميع العقوبات".

وتابع الوزير موضحاً أن بلاده "تمكنت من الحصول على موافقات شفهية على (وجهات نظرنا) من جميع الأطراف في المسودة التي ستتم مناقشتها الأسبوع المقبل"، ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

ومن المقرر أن تستأنف في 27 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، المفاوضات التي لم تحرز حتى الآن سوى تقدم ضئيل منذ استئنافها في وقت سابق هذا الشهر.

وقالت وكالة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بيان إن "المشاركين سيواصلون المناقشات حول هدف عودة الولايات المتحدة (للاتفاق) والسبل الكفيلة بضمان تطبيقه بشكل كامل وعلى نحو فعال من جانب جميع الأطراف".

وبعد توقف دام 5 أشهر، استؤنفت نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي المفاوضات لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني الدولي في 2015.

ويهدف أحد رهانات المحادثات إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي انسحبت منه في 2018 لتعيد بعدها فرض عقوبات على طهران.

وأجريت 6 جولات من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا بين أبريل/ نيسان ويونيو/ حزيران الماضيين، في محاولة لإحياء الاتفاق النووي.

وتصر طهران على رفع كامل للعقوبات الأمريكية قبل أن تعود إلى التزاماتها النووية التي تخلت عنها خلال السنوات الماضية، بعدما انسحبت واشنطن من الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال الاجتماع الذي استضافته فيينا في 14 يوليو/ تموز 2015.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران أوروبا مفاوضات فيينا أمريكا

روسيا: الغرب يحاول تشويه الحقائق بشأن النووي الإيراني

الاتفاق النووي الإيراني في الطريق المسدود: 3 سيناريوهات أميركية