استئناف "أخير" لمحادثات الاتفاق النووي الإيراني في 27 ديسمبر

الخميس 23 ديسمبر 2021 04:08 م

أعلن المكتب الإعلامي لمحادثات فيينا بشأن الاتفاق النووي الإيراني، الخميس، استئناف المحادثات مجددا بين مجموعة 4+1 وإيران اعتبارا من 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وقال المنسق الأوروبي "إنريكي مورا" إن المحادثات المقبلة "ستكون الجولة الثامنة والأخيرة"، وستكون على مستوى مديري وزارات الخارجية.

وكتب كبير مبعوثي روسيا في المحادثات "ميخائيل أوليانوف"، عبر تويتر: "عادة ليس من الشائع الانخراط في أعمال جادة قبل عيد الميلاد الكاثوليكي والعام الجديد"، مضيفا: "في هذه الحالة بالذات، فإن ذلك يعد مؤشرًا على أن جميع المفاوضين لا يريدون تضييع وقتهم ويهدفون إلى عودة أسرع إلى الاتفاق النووي".

ومن جانبها، أعلنت خدمة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي أن اجتماع المحادثات المقبلة سيحضره ممثلو الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وبريطانيا وإيران.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد أن "المشاركين سيواصلون المناقشات حول احتمال عودة الولايات المتحدة المحتملة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة وكيفية ضمان التنفيذ الكامل والفعال للاتفاقية من قبل جميع الأطراف".

وتركز إيران، خلال المحادثات على مسألة رفع العقوبات عنها، وتؤكد أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام أكثر مما ورد في الاتفاق في صيغته الأصلية.

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت، في مايو/ أيار 2018، بشكل أحادي من الاتفاق الموقع بين إيران من جهة ومجموعة 5+1 (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا)، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.

وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران إنريكي مورا

غير بناء.. إيران تستنكر موقف أوروبا من مفاوضات فيينا

إيران: لن نرفع تخصيب اليورانيوم لأكثر من 60% حال فشل مفاوضات فيينا

تكاليف باهظة.. هل تقفز أمريكا إلى الخيار العسكري مع تعثر مفاوضات فيينا؟

مفاوضات معقدة.. تواصل الدبلوماسية الشرسة في فيينا

مبعوث روسي: المحادثات النووية أحرزت تقدما ويجري مناقشة رفع العقوبات

إيران: نلمس واقعية غربية بمباحثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي

تطور لافت.. قادة إسرائيل يتوقعون التوصل لاتفاق نووي مع إيران قريبا

وزير خارجية إيران: نقترب من اتفاق جيد لإحياء الاتفاق النووي