لاستضافته إسرائيليين.. 10 منظمات تدعو لمقاطعة مؤتمر طبي بالإمارات

الجمعة 24 ديسمبر 2021 06:31 ص

طالبت 10 مؤسسات معارضة للتطبيع بمقاطعة مؤتمرا طبيا تنظمه الإمارات في يناير/كانون الثاني المقبل بسبب مشاركة إسرائيل به.

ووجهت المؤسسات دعوة إلى الأطباء ونقابات المهن الطبية العربية بالانسحاب من "مؤتمر الإمارات الثاني عشر لأمراض الأذن والأنف والحنجرة واضطرابات الاتصال"، الذي سيُعقد في الفترة بين 8 إلى 15 يناير/كانون الثاني 2022.

وبحسب ما تم إعلانه من منظمي المؤتمر، تم إدراج طبيبين إسرائيليين في الهيئة الإقليمية للمؤتمر، وكلاهما يعمل في معهد "مائير" الطبي المقام على أراضي قرية كفر سابا الفلسطينيّة المهجّرة.

والجهات الموقعة على البيان هي "اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل"، و"الجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني"، و"حركة الأردن تقاطع" (BDS Jordan)، و"الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة إسرائيل (BDS Egypt)".

إضافة إلى "حملة مقاطعة داعمي إسرائيل-لبنان"، و"حركة المقاطعة في المغرب" (BDS Maroc)، و"الحملة التونسية لمقاطعة ومناهضة التطبيع مع الكيان الصهيوني"، و"حركة المقاطعة في الكويت" (BDS Kuwait)، و"شباب قطر ضد التطبيع"، و"ائتلاف الخليج ضد التطبيع".

ووجهت حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، الخميس، تحية للجمعية الأردنية لجراحات وأمراض الأنف والأذن والحنجرة على قرارها، الذي وصفته  بالرائد والمشرف بمقاطعة المؤتمر التطبيعي في دبي.

وأوضحت الحركة أنه على إثر قرار الجمعية الأردنية الرائد بالانسحاب، سارع منظّمو المؤتمر في الإمارات بحجب المعلومات المتعلّقة بالمشاركة الإسرائيلية عن موقعهم الرسميّ خلال يوم واحد، دون أن تُحذف المشاركة الأردنية التي قرّرت مقاطعة المؤتمر، وحتى اللحظة، لا توجد معلومات علنيّة تؤكّد إلغاء المشاركة الإسرائيلية.

وأكدت الحركة على أن عقد مؤتمر طبي عربي إقليمي بمشاركة إسرائيلية "لا يعد مؤذيا لنضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه فحسب، وإنما لمهنة الطب ومحاولة توظيفها في شرعنة نظام استعماري وعنصري تحت غطاء أكاديمي وطبي. إذ لا يُمكن فهم إقحام هكذا مشاركات في مؤتمر يحمل رسالة علميّة وطبيّة سامية سوى باعتباره إقحاما سياسيا تطبيعيا خبيثا، خاصة في ضوء مشاركة أحد هؤلاء الأطباء الإسرائيليين في الهيئة الإقليمية للمؤتمر العام السابق الذي عُقد مطلع العام 2021 أيضا (وهو ما تم حذفه عن الموقع أيضا)".

وقالت: "ندعو  جميع الأطباء/الطبيبات العرب والنقابات العربية بالضغط على المنظمين لإلغاء المشاركات الإسرائيلية كافة في هذا المؤتمر، وإذا لم يستجيبوا، فندعوهم للانسحاب منه، التزاما بنداء المقاطعة أولاً، وبأخلاقيات مهنة الطب ذاتها ثانيا".

وأضاف البيان: "لا يُمكن تأويل إدراج أطباء إسرائيليين في الهيئة الإقليمية لمؤتمر يُقام على أرضٍ عربية إلا كخطوة سياسية تحاول الزج بالأطباء والطبيبات العرب في التطبيع من جهة، واستغلال النقابات والجمعيات العربية ذات الصلة في تطبيع العدوّ الإسرائيلي وشرعنة نظامه الاستعماري الإجرامي تحت غطاء أكاديمي طبيّ من جهة ثانية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع الإمارات التطبيع الإماراتي الإسرائيلي مؤتمر طبي حركة مقاطعة إسرائيل BDS

احتفاء في إسرائيل بعد تعطيل اتفاقية مع الإمارات.. ما القصة؟

مهرجان سيدني في مرمي نيران فنانين ومثقفين بسبب إسرائيل