"إيني" الإيطالية تستثمر مليار دولار للتنقيب عن النفط والغاز فى مصر

الجمعة 24 ديسمبر 2021 11:01 ص

أعلنت وزارة البترول المصرية، الجمعة، أن شركة "إينى" الإيطالية ستضخ مليار دولار كاستثمارات جديدة فى مجال التنقيب عن النفط والغاز فى مصر.

وقالت الوزارة، في بيان عبر صفحتها على "فيسبوك"، إن الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة "إينى" الإيطالية وقعتا اتفاقية التزام بالبحث عن البترول وتنميته واستغلاله فى مناطق خليج السويس ودلتا النيل.

وأوضح البيان أن الاتفاقية وقعها كل من وزير البترول والثروة المعدنية المصري "طارق الملا" والرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول في مصر "عابد عز الرجال" والرئيس التنفيذى لأنشطة الموارد الطبيعية بشركة "إينى" الإيطالية "أليساندرو بوليتى".

ووفقا للبيان، فإن الاتفاقية تأتي ضمن "التزام شركة إينى بإنفاق استثمارات لا تقل عن مليار دولار، بالإضافة إلى التزامها بإنفاق ما لا يقل عن 20 مليون دولار إضافية لحفر 4 آبار" استكتشافية.

وأوضح أن الاتفاقية تأتي "فى إطار المنهجية الجديدة لوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية بشأن زيادة معدلات الإنتاج ومواجهة التناقص الطبيعى للآبار باستخدام أحدث التكنولوجيات فى بعض المناطق المنتجة حاليا، والعمل على تحقيق المعادلة الصعبة للحصول على شروط متوازنة مع الشركاء".

ولفت إلى أن تلك المنهجية تتضمن كذلك "تشجيع المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات فى مختلف مجالات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز وتنميته لدعم الاحتياطيات المؤكدة، والعمل على تأكيد الاحتياطيات المرجحة التى أظهرتها الدراسات السيزمية وعمليات التقييم المختلفة التى قامت بها الشركات العالمية العاملة فى مصر".

والأربعاء، أعلنت شركة "إيني" عن كشف نفطي جديد في منطقة الصحراء الغربية بمصر، قالت إنه سيضيف 10 آلاف برميل يوميا لإنتاجها الحالي في تلك المنطقة.

وتتواجد "إيني" في مصر منذ عام 1954؛ حيث تعد المنتج الرئيسي للنفط والغاز في البلاد.

ويبلغ إنتاج "إيني" الحالي في مصر نحو 320 ألف برميل من النفط المكافئ.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر إيني النفط الغاز

إيني وبي بي تكتشفان بئر غاز مصرية تحوي 4 تريليونات قدم مكعبة

ارتفاع أسعار النفط يشجع دول الخليج على تجاهل التزامات تحول الطاقة

اكتشاف إماراتي لأكبر حقل نفطي في مصر منذ 20 عاما

إيني الإيطالية: أوروبا قد تبقى بدون غاز إذا توقفت الإمدادات من روسيا

وزير البترول المصري: سنتأثر سلبا بالزيادة الكبيرة لأسعار النفط

مصر تمنح "بي.بي" البريطانية حقوق تنقيب عن الغاز بالبحر المتوسط