الجامعة العربية تنحاز للمغرب على حساب الجزائر.. ما القصة؟

السبت 25 ديسمبر 2021 07:58 م

وجهت جامعة الدول العربية، مذكرة إلى جميع المنظمات والهيئات المنضوية تحت لوائها، باعتماد خريطة موحدة في جميع التظاهرات التي تنظمها، مرفقة بصورة لخريطة الدول العربية، ضمت خريطة المغرب كاملة.

وأرفقت الجامعة العربية، مذكرة بخريطة كاملة للوطن العربي، تتضمن خريطة المغرب تضم الأقاليم الجنوبية للمملكة، في إشارة إلى الأراضي المتنازع عليها مع جبهة "بوليساريو" المدعومة من الجزائر.

وحسب مصادر دبلوماسية بالجامعة العربية، فإن هذه الأخيرة عممت المذكرة على الهيئات والمنظمات التابعة لها وطالبت بالالتزام بفحواها، حسبما ذكرت حسب وكالة المغرب العربي للأنباء.

ووصف مراقبون هذه الخطوة بأنها تحدي للجزائر، التي احتجت لدى الجامعة مؤخرا، على نشر خريطة المغرب كاملة في إحدى الفعاليات التي عقدتها منظمة المرأة العربية بالقاهرة.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الجزائر على خطوة الجامعة العربية.

ويدور نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة "بوليساريو" حول المستعمرة الإسبانية السابقة التي تصنفها الأمم المتحدة ضمن "الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي".

وتقترح الرباط التي تسيطر على ما يقرب من 80% من أراضي المنطقة الصحراوية الشاسعة، منحها حكما ذاتيا تحت سيادتها، فيما تدعو جبهة "بوليساريو" إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير بإشراف الأمم المتحدة التي أقرته عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين المتحاربين في سبتمبر/أيلول 1991.

وخلال الفترة الأخيرة، تدهورت العلاقات بين الجزائر وجارتها الغربية أساسا بسبب قضية الصحراء الغربية.

والعلاقات بين البلدين معقدة أصلا تقليديا.

و في 24 أغسطس/آب، قررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، ثم أعلنت بعد ذلك بشهر إغلاق المجال الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب الجزائر الصحراء الغربية الجامعة العربية بوليساريو

الصحراء الغربية نزاع لا ينتهي بين المغرب والجزائر.. والبوليساريو تخطط للحرب

لأول مرة.. المغرب ينشر الدرك الحربي على حدوده مع الجزائر

لماذا ترفض واشنطن وباريس والرياض التدخل في صراع الجزائر والمغرب؟

رغم اعتراض الجزائر.. المغرب تنظم أمم أفريقيا لليد بالصحراء الغربية