العراق.. الخزعلي يجدد تحذيره من وجود قوات أمريكية في قاعدتين

الأحد 26 ديسمبر 2021 09:37 م

أكد الأمين العام لحركة "عصائب أهل الحق"، الزعيم الشيعي "قيس الخزعلي"، الأحد، أن "تنسيقية المقاومة العراقية" ترفض بقاء أي قوات أمريكية في قاعدتي عين الأسد بمحافظة الأنبار (غرب) والحرير في أربيل (شمال).

وقال "الخزعلي"، في تصريح صحفي نشره الموقع الرسمي لحركة "عصائب أهل الحق"، إن "تنسيقية المقاومة ستعتبر تحليق أي طائرة عسكرية في منطقة تخلو من تواجد لتنظيم داعش (الدولة الإسلامية) في العراق طيرانا معاديا".

وأضاف أن "المقاومة لا ترغب بتكرار تجربة التمكين والتدريب السابقة للقوات الأمريكية كي لا تتكرر مأساة عام 2014 وما تبعها من أحداث، ولا يمكن القبول بوجود 2500 مستشار أمريكي لأن العدد خلاف المعقول، وأن عدد المستشارين خاضع للجهات الفنية العراقية وليست واشنطن من تحدد ذلك".

وشدد الزعيم الشيعي على أن "للمقاومة حق الرد إذا لم تنسحب القوات الأمريكية وفق شروطنا وأن تنسيقية المقاومة هي من تحدد موعد الرد على الاحتلال".

وقال: "لايوجد طرح أمريكي حقيقي حول الانسحاب من ناحية الجهات العسكرية، وأن الطرح السياسي الأمريكي يشير إلى تغيير عنوان القوات الموجودة في العراق، وأن سحب منظومة الباتريوت من بعض القواعد العسكرية لا علاقة له باتفاق الانسحاب الأمريكي من العراق وإنما خاضع لسياسة تتعلق بالمنطقة".

وفي وقت سابق، الأحد، أكد التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، أنه لم تعد لديه قوات قتالية في العراق منذ أوائل ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

واتفقت بغداد وواشنطن، في 26 يوليو/ تموز الماضي، على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021، مع الإبقاء على مستشارين ومدربين أمريكيين لمساعدة قوات الأمن العراقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق القوات الأمريكية الخزعلي تنظيم الدولة الإسلامية

العراق: "عدم انسحاب القوات الأمريكية" يمنح حلفاء إيران حياة جديدة

العراق يستعين بشركة ضغط لدعمه في واشنطن بعد الانسحاب الأمريكي