الصومال على صفيح ساخن.. تعليق مهام رئيس الوزراء بتهم فساد

الاثنين 27 ديسمبر 2021 07:10 ص

أعلن الرئيس الصومالي "محمد عبدالله فرماجو"، في بيان، الإثنين، تعليق مهام رئيس الوزراء "محمد حسين روبلي"، وإعفاء قائد القوات البحرية العميد "عبدالحميد محمد ديرر"، من منصبه؛ بدعوى تورطهما في قضايا فساد.

وقال البيان، إن "روبلي يخضع للتحقيق بتهم تشمل الاعتداء على أملاك الدولة"، بحسب "أ ف ب".

ولم يعرف بعد مصير "روبلي" أو المكان الذي يتواجد فيه بعد إحالته للتحقيق.

وجاء قرار "فرماجو"، بعد أقل من 24 ساعة من بيان صادر عن "روبلي"، اتهم فيه الرئيس الصومالي بتقويض العملية الانتخابية بعد قراره سحب تكليف رئيس الحكومة تنظيم انتخابات رئاسية، متهما الرئيس بأنه "لا يرغب في إجراء انتخابات ذات مصداقية في هذا البلد".

ودعا الرئيس الصومالي، السبت الماضي، إلى عقد مؤتمر تشاوري يجمع الحكومة الاتحادية والولايات الصومالية وسلطات العاصمة مقديشو لاختيار "قيادة كفوءة" تقوم بالعملية الانتخابية التي تشمل انتخاب نواب مجلسي النواب والشيوخ في البرلمان وكذلك رئيس الجمهورية.

واتهم "فارماجو" رئيس وزرائه، بالفشل في أداء واجبه إجراء انتخابات على أساس اتفاق 17 سبتمبر/أيلول 2020 الموقع منذ أكثر من 15 شهرا وكان يفترض أن يستخدم كخط توجيهي للاقتراع.

وهناك خلافات متكررة بين "فارماجو"، و"روبلي"، وقد تؤدي هذه التطورات إلى تصعيد جديد على رأس البلد غير المستقر في منطقة القرن الإفريقي.

يذكر أن الرئيس الصومالي -الذي يشغل المنصب منذ 2017- انتهت ولايته في 8 فبراير/شباط الماضي، وتسبب إعلان تمديد ولايته في منتصف أبريل/نيسان الماضي عامين، إضافة إلى تأجيل الانتخابات؛ في اندلاع اشتباكات في مقديشو، ولاحقا أبطل البرمان قرار تمديد ولاية الرئيس.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الصومال الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو محمد حسين روبلي رئيس الوزراء الصومالي محمد عبدالله فرماجو

الصومال.. مسؤولو الولايات يدعون فرماجو ورئيس الوزراء للحوار

نائب وزير الإعلام الصومالي: تعليق الرئيس سلطات رئيس الوزراء انقلاب غير مباشر

واشنطن تحث قادة الصومال على وقف التصعيد وتجنب العنف

الولايات المتحدة تدعم ضمنيا رئيس وزراء الصومال ضد فرماجو

واشنطن تدعو لإجراء انتخابات سريعة وذات مصداقية في الصومال

رئيس الوزراء الصومالي يشكل لجنة للتحقيق في محاولة الإطاحة به