جبهة تيجراي تدعو لمفاوضات مع الحكومة الإثيوبية برعاية دولية

الاثنين 27 ديسمبر 2021 08:41 ص

دعا المتحدث باسم جبهة تيجراي الإثيوبية "جيتاتشو رضا"، إلى بدء مفاوضات جادة مع الحكومة الإثيوبية تحت نظر المجتمع الدولي، من أجل السلام.

وأعلن المتحدث عن فتح مشاورات مع أهالي إقليم تيجراي، لتحديد شروط المفاوضات مع الحكومة الإثيوبية.

وقال المسؤول في الجبهة إن إقليم تيجراي "تعرّض لحرب استنزاف وإبادة جماعية لأكثر من عام، وإن القوات الإثيوبية ارتكبت جرائم حرب في الإقليم".

كما اتهم المتحدث باسم الجبهة للشؤون الخارجية أطرافاً دولية فاعلة بلعب دور كبير في حملة الإبادة الجماعية في الإقليم، على حد قوله.

وأعلنت الحكومة الإثيوبية، مساء الخميس، انتهاء العملية العسكرية التي شنتها مؤخرا ضد جبهة تحرير تيجراي، بتحقيق أهدافها الرئيسية.

والجمعة، كشف وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية "رضوان حسين"، أن بلاده بصدد إجراء حوار وطني شامل، يفضي إلى وضع حل دائم للصراع الداخلي، سيما إجراء استفتاء حول الانفصال.

والإثنين الماضي، أعلنت جبهة تحرير تيجراي أنها أصدرت أوامر لقواتها بالانسحاب من الأقاليم والمناطق المجاورة والعودة إلى داخل حدود إقليم تيجراي، داعية لإحلال السلام مع الحكومة الإثيوبية.

وكانت الحرب في شمال إثيوبيا، اندلعت في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، بين القوات الاتحادية وقوات جبهة تحرير تيجراي التي تسيطر على إقليم تيجراي الواقع شمالي إثيوبيا، بعد إعلان الحكومة الإثيوبية تأجيل انتخابات سبتمبر/أيلول 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وهو ما رفضته سلطات الإقليم، التي صممت على إجراء الانتخابات داخل الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جبهة تيجراي إثيوبيا آبي أحمد تيجراي معارك إثيوبيا

حققت أهدافها الرئيسية.. أديس أبابا تعلن انتهاء العملية العسكرية ضد تيجراي

على مواقع التواصل... مسلمو تيجراي يخوضون المعركة ضد أديس أبابا

الأمم المتحدة: غارات جوية تقتل عشرات المدنيين في تيجراي بإثيوبيا