حققت أهدافها الرئيسية.. أديس أبابا تعلن انتهاء العملية العسكرية ضد تيجراي

الخميس 23 ديسمبر 2021 05:31 م

أعلنت الحكومة الإثيوبية، الخميس، انتهاء العملية العسكرية التي شنتها مؤخرا ضد جبهة تحرير تيجراي، بتحقيق أهدافها الرئيسية.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، "آبي أحمد"، في بيان: "عملية الوحدة الوطنية في التنوع التي تم إطلاقها مؤخرا انتهت بتحقيق نتائجها الرئيسية".

وتابع البيان أن "قوات الدفاع الوطني في جبهات أمهرة الشرقية وعفار تلقت أوامر بالبقاء على أهبة الاستعداد في المناطق المحررة مؤخرا".

وأشار إلى أن "أنشطة قوات الدفاع الوطني على الجبهات الأخرى سيتم الإعلان عنها في المستقبل".

يأتي هذا بعدما أعلنت القوات الإثيوبية الحكومية خلال الفترة الماضية انتزاع عدة مدن كانت تسيطر عليها قوات جبهة تحرير تيجراي، وإحكام السيطرة عليها بشكل كامل.

والأربعاء، ألمحت الحكومة الإثيوبية، إلى إمكانية دخول الجيش إقليم تيجراي الذي انسحبت منه في شهر يونيو/ حزيران الماضي، مؤكدة أن جبهة تحرير تيجراي هزمت من الجيش الإثيوبي.

والإثنين الماضي، أعلنت جبهة تحرير تيجراي أنها أصدرت أوامر لقواتها بالانسحاب من الأقاليم والمناطق المجاورة والعودة إلى داخل حدود إقليم تيجراي، داعية لإحلال السلام مع الحكومة الإثيوبية.

وكانت الحرب في شمال إثيوبيا، اندلعت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، بين القوات الاتحادية وقوات جبهة تحرير تيجراي التي تسيطر على إقليم تيجراي الواقع شمالي إثيوبيا، بعد إعلان الحكومة الإثيوبية تأجيل انتخابات سبتمبر/أيلول 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، وهو ما رفضته سلطات الإقليم، التي صممت على إجراء الانتخابات داخل الإقليم.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تيجراي إثيوبيا آبي أحمد

زعيم تيجراي يتهم إيران وتركيا والإمارات بمساعدة الحكومة عسكريا

كيف أفسدت حرب تيجراي خطط حكومة إثيوبيا لإنعاش الاقتصاد؟

إثيوبيا تعلن إجراء حوار وطني يشمل استفتاء لانفصال تيجراي

الحكومة الإثيوبية: قواتها لن تتقدم في تيجراي إلا في هذه الحالة

جبهة تيجراي تدعو لمفاوضات مع الحكومة الإثيوبية برعاية دولية

إيكونوميست: آبي أحمد يسعى لتحديث أديس أبابا بدعم صيني إماراتي