العراق يعلن دعمه تنظيم السعودية لمعرض إكسبو 2030‏

الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 02:16 ص

أعلن العراق، الإثنين، دعم السعودية في تنظيم "إكسبو 2030"، في العاصمة الرياض.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي، جمع وزير الخارجيَّة العراقي "فؤاد حسين"، مع نظيره السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية العراقية.

وأبدى "حسين" استعداد العراق لدعم السعودية في إقامة معرض "إكسبو 2030".

وقال الوزير حسين: "نحن على ثقة بقدرة المملكة والتزامها بإقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو الدوليّ بأعلى مراتب الابتكار، وتقديم تجربة عالمية غير مسبوقة في تأريخ تنظيم هذا المحفل العالميّ".

وحسب البيان، فإن الطرفين بحثا التنسيق والتشاور المُستمِرّ في شتى المجالات من أجل تحقيق الأهداف المُشترَكة، لما فيه خير ومصلحة شعبي البلدين وأهمّية تكثيف العمل نحو خلق آفاق جديدة للتعاون الثنائيّ.

كما تبادل الوزيران الرؤى والتقييم حول مُجمَل تطوُّرات القضايا الإقليميّة التي تحظى باهتمام الجانبين، ومُواجهة التحدّيات المُختلِفة التي تتعرّض لها المنطقة، والدفع بالحلول السلميّة التي من شأنها تحقيق الأمن، والاستقرار، ودفع مسيرة التعاون بما يُحقق طموحات السلام والتنمية.

وفي اكتوبر/تشرين الأول الماضي، تقدمت السعودية، بطلب رسمي لاستضافة معرض "إكسبو 2030"، في مدينة الرياض، في الفترة من الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2030 إلى الأول من أبريل/نيسان 2031.

وقالت الوكالة إن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" وجه خطابا إلى الهيئة المنظمة لمعرض "إكسبو الدولي"، طلب فيه تنظيم المعرض تحت شعار "حقبة التغيير.. المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل".

وأعرب "بن سلمان"، وفقا للوكالة عن "ثقته بمقدرة المملكة والتزامها بإقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو الدولي بأعلى مراتب الابتكار، وتقديم تجربة عالمية غير مسبوقة في تاريخ تنظيم هذا المحفل العالمي".

وتُقام النسخة الحالية من المعرض الذي يجري تنظيمه كل 5 سنوات، في إمارة دبي، التي تطمح الرياض لأن تنافسها في مجال الأعمال، واجتذاب مقرات الشركات العالمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية إكسبو إكسبو الرياض

بن سلمان يعلن تقدم الرياض بطلب رسمي لاستضافة إكسبو 2030

بن زايد يزور جناج السعودية في إكسبو 2020 دبي.. ماذا قال؟

السعودية والعراق تبحثان آليات تنفيذ الاستثمارات بين البلدين

موريتانيا وتشاد تدعمان طلب السعودية استضافة إكسبو 2030

بعد سنوات من المنع.. السعودية تسمح بالسفر إلى العراق