أوميكرون يثير مخاوف حكومية من انتكاسة وبائية في المغرب

الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 06:23 ص

حذر وزير الصحة المغربي "خالد آيت الطالب"، الإثنين، من "احتمال حدوث انتكاسة وبائية في بلاده، بالنظر إلى الارتفاع الملحوظ لعدد الحالات" المصابة بكورونا، وخشية انتشار متحور "أوميكرون".

جاء ذلك خلال جواب "آيت الطالب"، على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب (الغرفة الأولى بالبرلمان).

وقال وزير الصحة إن "احتمال حدوث انتكاسة وبائية في البلاد يبقى واردا بالنظر إلى الارتفاع الملحوظ لعدد الحالات والبؤر الوبائية الجديدة التي بدأت بالظّهور خاصة بالوسط العائلي وببعض المؤسّسات التعليمية".

وأضاف أن" ذلك وارد رغم تشديد الاحترازات، وبالرغم من القرار الحاسم للسلطات المغربية تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة".

وأشار إلى أن الوضع يفرض تعزيز التدابير الاحترازية عبر الإبقاء على درجة مرتفعة من الرصد واليقظة، ومراقبة الوضع الوبائي عن كثب في أوروبا، وباقي دول العالم.

كما حذر من "المدّ الوبائي الخطير الذي تشهده معظم دول العالم، خاصّة الموجة الخامسة بأوروبا، والظهور المُقلق لمتحوّر أوميكرون بالقارة السمراء وتفشيه السريع خارج حدود القارة".

والجمعة، أعلنت السلطات المغربية، تمديد تعليق الرحلات الجوية المباشرة للمسافرين من البلاد وإليها، حتى 31 يناير/كانون الثاني 2022، بعد أن بدأ التعليق في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وحتى مساء الإثنين، بلغ عدد الإصابات بالفيروس في المغرب 956 ألفا و410، منها 14 ألفا و832 وفاة، و938 ألفا و120 حالة تعاف.

وبدأ المغرب، في 28 يناير/كانون الثاني الماضي، حملة تطعيم وصل عدد المستفيدين منها حتى الإثنين إلى 24 مليونا و532 ألفا و459 من أصل نحو 36 مليونا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب كورونا أوميكرون فيروس كورونا متحور أوميكرون

المغرب يجيز الاستخدام الطارئ لعقار مولنوبيرافير لعلاج كورونا