المغرب يجيز الاستخدام الطارئ لعقار مولنوبيرافير لعلاج كورونا

السبت 8 يناير 2022 03:22 ص

أجاز المغرب الاستخدام الطارئ لعقار "مولنوبيرافير"، الذي تنتجه شركة "ميرك" لعلاج "كوفيد-19"، حسبما أعلنت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية "بشرى مداح" في تصريح لوكالة الأنباء المغربية، الجمعة.

ولعقار "مولنوبيرافير" منفعة مزدوجة إذ يسمح بتجنب الإصابة بأعراض خطرة فضل عن أنه يخفف من احتمال انتقال العدوى إلى مخالطي الشخص المصاب.

ويعطى "مولنوبيرافير" إلى المصاب في الأيام التي تلي تشخيص إصابته، وهو يخفض بالنصف احتمال دخول المستشفى على ما جاء في تجربة سريرية أجرتها "ميرك".

وكان وزير الصحة المغربي، "خالد آيت الطالب"، أكد، في وقت سابق، لوسائل إعلام محلية، أن "المغرب جهز نفسه للحصول على كمية من 'مولنوبيرافير' يمكن استخدامها في البروتوكول العلاجي الوطني"، مشيرا إلى أنه "تم استلام الكمية الأولى وسيتم استخدامها وفق بروتوكول علاجي تحدده اللجنة العلمية والتقنية".

من جهة أخرى، أفاد عضو اللجنة العلمية والتقنية لـ"كوفيد-19" بالمغرب، "سعيد المتوكل"، أن "قيمة هذا العقار تتجلى في كونه مثل مضادات أخرى لفيروس كورونا كدواء فايزر وأدوية من الصين والهند التي تقلل من شراسة الفيروس بين 50 إلى 90%"، مؤكدا أنه "لن يكون بديلا للقاح".

وكشف المتوكل أنه "ستكون هناك ضوابط للاستعمال وسيدخل استخدامه وفق السياق العام الذي يتوفر على الوسائل الاحترازية ومدى المحافظة عليها بالإضافة إلى اللقاح وأدوية ضد الفيروسات".

وسجلت وزارة الصحة المغربية، الجمعة، 6428 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ارتفاعا من 6050 أمس، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 990 ألف و 57.

كما سجلت 13 وفاة جديدة، مقارنة مع 11 حالة، الخميس، ليرتفع عدد الوفيات بسبب كوفيد-19 إلى 14896 حالة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مولنوبيرافير كورونا المغرب

أوميكرون يثير مخاوف حكومية من انتكاسة وبائية في المغرب

حالته مطمئنة.. نقل بن كيران إلى المستشفى العسكري إثر إصابته بكورونا

المغرب يفتتح مصنعا لإنتاج لقاحات كورونا.. يكفي 60% من احتياجات أفريقيا