مباحثات روسية أمريكية بشأن أوكرانيا الشهر المقبل

الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 09:54 ص

قال ناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، الثلاثاء، إن محادثات ستعقد بين واشنطن وموسكو، بشأن الأزمة في أوكرانيا، في 10 يناير/كانون الثاني المقبل.

وأضاف: "عندما سنجلس لنتحاور، يمكن لروسيا أن تطرح مخاوفها على الطاولة وسنضع مخاوفنا على الطاولة، خصوصا نشاطات روسيا"، بحسب "أ ف ب".

ومن المقرر عقد اجتماع ثان في 12 من الشهر نفسه بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، واجتماع ثالث في اليوم الذي يليه بين موسكو و"منظمة الأمن والتعاون في أوروبا" للغرض ذاته.

ويندرج الاجتماع الأمريكي-الروسي في إطار الحوار الأمني الاستراتيجي الذي أطلقه الرئيسان الأمريكي "جو بايدن" والروسي "فلاديمير بوتين"، في القمة التي جمعتهما في جنيف في يونيو/حزيران الماضي.

وسيبحث الاجتماع لائحة مطالب قدمتها موسكو تشمل وضع حد لتوسع حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ويطالب الكرملين، حلف الأطلسي، بعدم ضم أعضاء جدد، ومنع الولايات المتحدة من إقامة قواعد جديدة في الجمهوريات السوفياتية السابقة.

كذلك سيبحث الحوار الأمني الاستراتيجي بين البلدين إعادة التفاوض على معاهدات الحد من انتشار الأسلحة النووية بعد الحرب الباردة.

وتتهم دول غربية "بوتين" بالاستعداد لغزو أوكرانيا، وهي دولة سوفياتية سابقة تسعى إلى الانفصال عن دائرة نفوذ موسكو والانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وكانت إدارة "بايدن" تعهدت بفرض سلسلة من العقوبات الاقتصادية، ومضاعفة المساعدة العسكرية لأوكرانيا، وتعزيز انتشار الدول الأعضاء بمنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) على طول الجهة الشرقية لأوروبا، إذا هاجمت روسيا أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا الولايات المتحدة مجلس الأمن القومي الأمريكي الناتو بوتين بايدن

بـ20 مليون دولار.. أمريكا تساعد أوكرانيا فى السيطرة على حدودها مع روسيا

ناشيونال إنترست: هكذا تؤدي السياسات الأمريكية إلى تقارب روسيا والصين

الاتصال الثاني خلال شهر.. بايدن وبوتين يبحثان التوتر في أوكرانيا