مظاهرات في بغداد احتجاجا على مصادقة القضاء على نتائج الانتخابات

الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 11:51 ص

تجمع العشرات من مؤيدي الفصائل الشيعية بالعراق عند بوابة المنطقة الخضراء في بغداد، رفضا لقرار المحكمة الاتحادية العليا برفض الطعن في نتائج الانتخابات، وبالتالي أصبحت نهائية.

وطالب المتظاهرون بإعادة النظر في نتائج الانتخابات.

والمنطقة الخضراء تحوي مقرات الحكومة العراقية وأخرى دبلوماسية، فضلا عن المحكمة الاتحادية.

وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا، الإثنين، قرارا بالمصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في العراق في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وقبلها، ردت المحكمة دعوى الطعن بنتائج الانتخابات، في جلستها بشأن البت بطعون النتائج الانتخابية.

وكان زعيم تحالف "الفتح" بالعراق "هادي العامري"، أعلن الإثنين، التزامه بقرار المحكمة الاتحادية العليا رد الدعوى المقامة من قبله لإلغاء نتائج الانتخابات.

ويعد هذا التحالف مظلة سياسية للفصائل المسلحة، وأبرز الخاسرين في الانتخابات البرلمانية بحصوله على 17 مقعدا، بعد 48 مقعدا في انتخابات 2018.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، نهاية الشهر الماضي، النتائج النهائية وأظهرت تقدم الكتلة الصدرية بزعامة "مقتدى الصدر" بـ73 مقعدا، وحل تحالف "تقدم" بزعامة "محمد الحلبوسي" ثانيا بـ37 مقعدا، وتحالف "دولة القانون" بزعامة "نوري المالكي" ثالثا بـ33 مقعدا، والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة "مسعود بارزاني" بـ31 مقعدا، فيما حصل تحالفات كل من "الفتح" و"عزم" وتحالف كردستان على 17 مقعدا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق انتخابات المحكمة الاتحادية المنطقة الخضراء بغداد

المحكمة العليا العراقية ترفض دعوى طعن العامري على نتائج الانتخابات