هنية يبشر الفلسطينيين ببدء انتفاضة جديدة في الضفة الغربية المحتلة

الأربعاء 29 ديسمبر 2021 01:09 م

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية"، الأربعاء، إن الضفة الغربية تشهد بوادر انتفاضة جديدة، معتبرا المقاومة الشاملة خيارا استراتيجيا لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف في مؤتمر القدس العلمي الـ15، الذي تنظمه مؤسسة القدس الدولية في فلسطين، أن "الاستقرار في المنطقة يتحقق بعد استعادة حقوق الشعب الفلسطيني كاملة"، لافتا إلى أن "حصار غزة وانشغالنا في إنهائه لم يلهنا عن بوصلة القدس وباتت القدس والأسرى والاستيطان والأرض واللاجئون بدوائر الاشتباك".

واعتبر "هنية" أن معركة "سيف القدس"، مايو/أيار الماضي، أعادت الاعتبار للقضية الفلسطينية في بعدها العربي والإسلامي وهي معركة استثنائية في تاريخ الصراع مع العدو.

وتابع: "الأمة نهضت متوحدة في ظلال معركة سيف القدس، خلف القدس والأقصى، وكانت المقاومة هي المبادرة خلال هذه المعركة وكتبت بالدم الخطوط العامة وسجلت قواعد الاشتباك خلالها"، وفق وكالة "صفا" الفلسطينية.

وشدد "هنية" على "أن القدس ستكون عاصمة فلسطين من البحر إلى النهر وهي عنوان لوحدة شعبنا وأمتنا القدس أم البدايات وأم النهايات".

وتفيد تقارير عبرية بحدوث زيادة مقلقة في عدد عمليات المقاومة في الضفة الغربية، مرتفعة من 2921 عملية شملت إلقاء حجارة وزجاجات حارقة وإطلاق نار وطعن في العام 2018، إلى 6633 عملية خلال 2021.

ويسلط المؤتمر الضوء على قضية القدس والممارسات الإسرائيلية فيها، وطرح المشكلات التي يعاني منها أهالي القدس جراء جرائم الاحتلال.

ويتناول المؤتمر العلمي هذا العام "تأثير وتأثر الجانب الديني والديمغرافي والسياسي والإعلامي والثقافي في معركة سيف القدس" التي خاضها الفلسطينيون، العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسماعيل هنية حماس معركة سيف القدس الضفة الغربية مؤتمر القدس العلمي انتفاضة فلسطينية

خمس ملاحظات/خلاصات حول انتفاضة القدس وسيفها

حماس بعد «سيف القدس»: في الطريق لقيادة النظام الفلسطيني

إصابة 90 فلسطينيا في مواجهات مع قوات الاحتلال بالضفة الغربية

إسرائيل تعلن تأسيس "وحدة وطنية لمكافحة الإرهاب"

بن جاسم يتوقع اندلاع انتفاضة فلسطينية أشد من عام 2000