لبنان يتوقع وصول الغاز المصري بنهاية فبراير 2022

الأربعاء 29 ديسمبر 2021 03:08 م

ذكرت الرئاسة اللبنانية، في بيان الأربعاء، إنه من المتوقع الانتهاء من إصلاحات بخط لنقل الغاز بنهاية فبراير/شباط بما سيسمح بوصول الغاز المصري إلى لبنان.

ونقل البيان عن وزير الطاقة "وليد فياض" قوله: "مع حلول أواخر فبراير/شباط، من المفروض أن يكون قد تم الانتهاء من إصلاح الخط في المرحلة الأولى، بما يسمح بوصول الغاز إلى دير عمار".

وتقع "دير عمار" على بعد 3 كيلومترات إلى الشمال من مدينة طرابلس في شمال لبنان.

من جهتها، ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، أن وزير الطاقة "وليد فياض" أكد بعد لقائه رئيس الجمهورية "ميشال عون"، الأربعاء، أن "تحسين التغذية والنهوض بقطاع الكهرباء يسيران على السكة، عبر استجرار الغاز من مصر عبر سوريا ما يتيح 8 ساعات إضافية".

وأشار وزير الطاقة اللبناني إلى أن كهرباء الأردن ستزيد ساعات التغذية ساعتين أي 10 ساعات ككل.

وقبل نحو أسبوع، قال وزير البترول المصري "طارق الملا" إن مصر ولبنان يدرسان مجموعة من الحلول المتعلقة بإصلاح قطاع الكهرباء، مشيرا إلى أن أعياد الميلاد ورأس السنة قد تؤخر إكمال إجراءات تصدير الغاز المصري إلى لبنان؛ ما يعني أن بدء ضخ الغاز سيكون في مستهل العام 2022 المقبل، ضمن اتفاق لن تقل مدته عن الـ10 سنوات.

واشترط الوزير المصري موافقة الولايات المتحدة لبدء ضخ الغاز إلى لبنان.

وبموجب خطة تدعمها الولايات المتحدة للمساعدة في تخفيف أزمة الكهرباء في لبنان، ستزود مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر عبر الأردن وسوريا.

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت موافقة واشنطن على مساعدة لبنان لاستيراد الطاقة الكهربائية والغاز مرورا بسوريا؛ ما يعني استثناء لبنان من عقوبات تحظر إجراء أي تعاملات مالية أو تجارية مع النظام السوري بقيادة "بشار الأسد"، ضمن ما يعرف بـ"قانون قيصر".

ويعاني لبنان منذ فترة انقطاعات متكررة للكهرباء لساعات طويلة يوميا، جراء شح الوقود المخصص لتوليد الطاقة، بسبب عدم وفرة النقد الأجنبي لاستيراده.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر لبنان سوريا الأردن الغاز

عقبات تواجه المشروع.. هل يمتلئ الخط العربي إلى لبنان بالغاز الإسرائيلي؟

وزير النفط المصري يحدد موعد تصدير الغاز إلى لبنان

أمريكا عن ملف نقل الغاز والكهرباء إلى لبنان: اسألوا مصر والأردن