وزير النفط المصري يحدد موعد تصدير الغاز إلى لبنان

الثلاثاء 1 فبراير 2022 08:22 ص

حدد وزير النفط المصري "طارق الملا" موعد تصدير الغاز إلى لبنان، متوقعا أن يتم نهاية فبراير/شباط أو منتصف مارس/آذار على الأكثر.

وفي تصريح لقناة "onE"، مساء الإثنين، قال "الملا"؛ إن "الشركات تعمل على إصلاح خط الغاز العربي في العطل الفني الموجود شمال لبنان، ومن المتوقع الانتهاء منه نهاية فبراير/شباط، ونأمل في الانتهاء من إجراءات تصدير الغاز للأشقاء في لبنان في أقرب وقت".

وأوضح أن الأمور خلت من العقبات الآن والمسألة مسألة وقت حيث جرى الاتفاق على البنود كافة مع جميع الأطراف والمرحلة المتبقية الآن مرحلة الأوراق، مشيرا إلى أن المتبقي هو "ترجمة الاتفاق لأوراق تتسق مع قواعد وقوانين كل دولة".

وتوقع الانتهاء من الخط وبدء التصدير نهاية فبراير/شباط أو منتصف مارس/آذار على الأكثر، مضيفا: "الأمر يسير بشكل جيد ولا توجد هناك عوائق تتعلق بالكونجرس الأمريكي أو الأراضي السورية".

ولفت إلى أن الصادرات المصرية من الغاز لن تؤثر في الاستهلاك المحلي، مردفا قوله: "مع تطور الطاقة الجديدة والمتجددة سوف تنخفض نسبة استهلاكنا المحلي وسيحل محلها الصناعة وجوانب ذات قيمة أكبر، والصناعة حاليا في أوج انتعاش لها".

وبموجب خطة تدعمها الولايات المتحدة للمساعدة في تخفيف أزمة الكهرباء في لبنان، ستزود مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر عبر الأردن وسوريا.

ويشهد لبنان أزمة اقتصادية أثرت بصورة مباشرة على السلع الأساسية التي تقوم عليها حياة المواطن اللبناني مثل الطاقة والغذاء والدواء، وذلك بعد انهيار الليرة اللبنانية بطريقة غير مسبوقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

لبنان الغاز مصر سوريا

لبنان يتوقع وصول الغاز المصري بنهاية فبراير 2022

مجددا.. النفط يقفز لأعلى مستوياته منذ 7 سنوات

مصر ترسل مساعدات غذائية وطبية إلى لبنان

اكتشاف إماراتي لأكبر حقل نفطي في مصر منذ 20 عاما

إسرائيل لا تعترض على وصول صادراتها من الغاز إلى لبنان

هل الغاز الواصل إلى لبنان.. مستخرج من الحقول المصرية أم الإسرائيلية؟