بطلب من الأخير.. اتصال هاتفي بين بايدن وبوتين الخميس

الأربعاء 29 ديسمبر 2021 07:29 م

يخطط الرئيسان الروسي "فلاديمير بوتين"، والأمريكي، "جو بايدن"، لإجراء اتصال هاتفي، الخميس، حسبما ذكر الكرملين والبيت الأبيض في تصريحين منفصلين.

وقال المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف"، في تصريح لوكالات روسية: "بالفعل تم التخطيط لإجراء اتصال هاتفي بين بوتين والرئيس الأمريكي في وقت متأخر من مساء الغد".

بدورها، ذكرت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض "إيميلي هورن"، متحدثة لقناة "CNN"، أن "بايدن" ينوي التحدث مع "بوتين" غدا "لأنه يعتقد أنه لا يمكن لأي شيء أن يستبدل الحوار المباشر بين الزعماء".

ونقلت "CNN" عن مسؤول في مجلس الأمن القومي، قوله إن "بوتين" هو الذي طلب الاتصال الهاتفي مع "بايدن" الخميس وبايدن قبل ذلك لأنه "لا يجد بديلا عن الحوار المباشر".

وفي بيان منفصل نشره البيت الأبيض قالت "هورن" إن "بايدن" و"بوتين" سيبحثان "عددا من المواضيع بما في ذلك العمل الدبلوماسي مع روسيا".

وصرح مسؤول أمريكي رفيع بأن "بايدن" سيبحث مع "بوتين" سير المفاوضات حول الاتفاق النووي الإيراني على الأرجح.

وأشار المسؤول في حديث لـ"رويترز" إلى أن الرئيسين سيبحثان كذلك الوضع حول أوكرانيا، حيث لا تزال الولايات المتحدة قلقة إزاء تواجد القوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وأكد المسؤول أن الولايات المتحدة "مستعدة للرد على أي توغل روسي في أوكرانيا"، مضيفا أنها ستعزز قوات الناتو في المنطقة في حال الهجوم خلال الأسابيع القادمة.

وأضاف أن "بايدن" سيؤكد بوضوح أن هناك طريقا دبلوماسيا لخفض التصعيد في المنطقة إذا كان بوتين يريد السير فيه.

وأشار المسؤول إلى أن "بايدن" لن يحضر المباحثات الأمنية التي ستجري بين المسؤولين الأمريكيين والروس في 10 يناير/كانون الثاني، والتي تقودها وزارة الخارجية.

ونشرت روسيا يوم 17 ديسمبر/كانون الأول مشاريع اتفاقات مع الولايات المتحدة والدول الأعضاء في الناتو تشمل بنودا حول ضمانات أمنية متبادلة في أوروبا بما في ذلك عدم نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في مناطق الوصول إلى أرض الخصم وتخلي الحلف عن مواصلة توسعه.

بدورها، أعربت إدارة الرئيس الأمريكي عن استعدادها لإجراء مناقشات مع روسيا في يناير/كانون الثاني، لكنها قالت إن هناك نقاطا لا تنوي بحثها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بايدن بوتين العلاقات الأمريكية الروسية أوكرانيا

التوتر في أوكرانيا.. بايدن يبحث مع بوتين مسارا دبلوماسيا