التوتر في أوكرانيا.. بايدن يبحث مع بوتين مسارا دبلوماسيا

الأربعاء 29 ديسمبر 2021 11:30 م

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، سيعرض على نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، خلال اتصال هاتفي الخميس، "مسارًا دبلوماسيًا" بشأن التوتر في أوكرانيا.

وستكون هذه هي المكالمة الهاتفية الثانية في أقل من شهر بين الزعيمين، بعدما حذر "بايدن" في مطلع ديسمبر/كانون الأول "بوتين"، من "عواقب وخيمة" إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وأكد مسؤول في البيت الأبيض، أن "بايدن" الذي يقضي عطلة رأس السنة في منزله بديلاوير، سيُبدي استعداده لسلوك "مسار دبلوماسي".

لكن الولايات المتحدة التي لا تزال "قلقة جدا" إزاء وجود قوات روسية على الحدود مع أوكرانيا، ستكون أيضا "مستعدّة للردّ في حال شنت روسيا غزوا جديدا لأوكرانيا".

ولفت المسؤول إلى إن واشنطن "تود أن ترى القوات تعود إلى مناطق تدريبها العادية".

وأكد المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف"، المكالمة، قائلا إنها "ستتم مساء الخميس بتوقيت روسيا".

وحشدت روسيا عشرات آلاف العسكريين على الحدود مع أوكرانيا، وفق مسؤولين غربيين يخشون تكرار ما حدث عام 2014 عندما ضمّت موسكو شبه جزيرة القرم واندلع تمرد انفصالي في شرق أوكرانيا خلّف أكثر من 13 ألف قتيل.

وفي مسعى لتهدئة التوتر، سيجري مسؤولون أميركيون وروس محادثات في 10 يناير/كانون الثاني في جنيف.

ويأتي الاجتماع بعد أن عرضت روسيا مقترحات على الولايات المتحدة تضمنت دعوة لعدم توسيع عضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو) في شرق أوروبا أو إقامة قواعد في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

واعتبرت الولايات المتحدة بعض المقترحات الروسية بأنها غير قابلة للنقاش، لكنها قالت إنها مستعدة للتحدث.

وبدأ الحوار بين البلدين، عندما التقى "بوتين" و"بايدن" في جنيف في يونيو/حزيران.

وقد سعى المسؤولون الأمريكيون حينها إلى تهدئة العلاقة المتوترة مع روسيا، قبل أن تتبدد آمالهم مع الحشد العسكري الأخير.

وأوضح المسؤول في البيت الأبيض أنه لا توجد خطط لعقد قمة أخرى بين الزعيمين.

من جانبه، تعهد وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، بأن تتخذ موسكو "توجها متشددا" في الدفاع عن مصالحها في محادثات جنيف.

وقبل إجراء المحادثات الأمريكية الروسية، تحدث وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، هاتفيا الأربعاء، مع الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي".

وكتب "زيلينسكي"، على "تويتر" إثر المكالمة: "تلقيت تأكيدات حول دعم الولايات المتحدة الكامل لأوكرانيا في مواجهة العدوان الروسي".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، إن "بلينكن جدد دعم الولايات المتحدة الثابت لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها في مواجهة الحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا".

وتعهدت إدارة "بايدن" تنسيق إجراءاتها مع حلفائها الأوروبيين.

وبعد محادثات جنيف، سيلتقي مندوبون روس مع مندوبي حلف شمال الأطلسي قبل اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تمثل إطار حوار رئيسي بين موسكو والغرب منذ الحرب الباردة.

وتخضع روسيا لعقوبات منذ عام 2014، على خلفية تدخلها في أوكرانيا، الذي جاء ردا على الإطاحة بحكومة كانت ترفض دعوات التقرب من الغرب في كييف.

ولم يوضح "بايدن" الإجراءات الجديدة التي يمكن اتخاذها، لكن تقارير تقول إن الولايات المتحدة قد تتحرك لفصل روسيا عن نظام سويفت الذي يربط بين البنوك عالميا، ما سيمثّل ضربة كبيرة لاقتصادها.

وخوفا من روسيا، تسعى أوكرانيا وكذلك جورجيا إلى الانضمام إلى الناتو، رغم أن أعضاء أوروبيين في الحلف أوضحوا أنهم ليسوا متحمسين لانضمامهما.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

بوتين بايدن أوكرانيا مسار دبلوماسي

بايدن هدد بوتين بسبب أوكرانيا.. ماذا قال؟

بلينكن يبحث مع نظرائه الأوروبيين توترات أوكرانيا ونووي إيران

الاتصال الثاني خلال شهر.. بايدن وبوتين يبحثان التوتر في أوكرانيا

لافروف: الناتو حول أوكرانيا لقاعدة عسكرية ضد روسيا

قائمة بنقاط ساخنة عالميا يحتمل أن تكون كارثية عام 2022