بلينكن يبحث مع نظرائه الأوروبيين توترات أوكرانيا ونووي إيران

الخميس 30 ديسمبر 2021 12:13 م

بحث وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" مع نظرائه من بريطانيا وألمانيا وفرنسا التنسيق بشأن روسيا فيما يتعلق بالتوترات الحالية مع أوكرانيا وكذلك المخاوف الأمريكية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس" في بيان، الخميس: "بحث وزير الخارجية بلينكن اليوم مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، ومع وزيرتي الخارجية الألمانية أنالينا بربوك والبريطانية إليزابيث تروس أهمية التنسيق المستمر لردع أي عدوان روسي آخر ضد أوكرانيا (...) وأكدوا مجددا دعمهم الثابت لاستقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها".

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان على "تويتر" الخميس، أن "بربوك بحثت مع زملائها الوضع بالقرب من حدود أوكرانيا والصيغ القادمة للحوار مع روسيا".

ولفت البيان إلى أنه تم بحث أيضا "التضامن مع ليتوانيا في ضوء تصرفات الصين وإيران وخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني)"، والانتخابات الليبية.

ومن المقرر أن تبدأ روسيا والولايات المتحدة محادثات حول أوكرانيا والحد من التسلح في العاشر من الشهر المقبل، بجانب مفاوضات أخرى حول الضمانات الأمنية مع حلف شمال الأطلسي (الناتو) في الـ12 من الشهر المقبل في جنيف بسويسرا.

وعرضت روسيا مقترحات على الولايات المتحدة تضمنت دعوة لعدم توسيع (الناتو) في شرق أوروبا أو إقامة قواعد في جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق.

واعتبرت الولايات المتحدة بعض المقترحات الروسية بأنها غير قابلة للنقاش، لكنها قالت إنها مستعدة للتحدث.

وتخضع روسيا لعقوبات منذ عام 2014، على خلفية تدخلها في أوكرانيا، الذي جاء ردا على الإطاحة بحكومة كانت ترفض دعوات التقرب من الغرب في كييف.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا أمريكا روسيا إيران

أمريكا تبقي حاملة طائرات في البحر المتوسط.. ما علاقة أوكرانيا؟

الاتصال الثاني خلال شهر.. بايدن وبوتين يبحثان التوتر في أوكرانيا

لافروف: الناتو حول أوكرانيا لقاعدة عسكرية ضد روسيا

بايدن يهدد بوتين بتواجد عسكري أمريكي أكبر بأوروبا في حالة غزو روسيا لأوكرانيا