جاويش أوغلو يكشف عن دور تركي في الحرب الإثيوبية

الجمعة 31 ديسمبر 2021 02:48 م

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إن بلاده تسهم في حل المشكلات بمناطق مختلفة من الكرة الأرضية، وتستضيف العديد من المؤتمرات في هذا الصدد. 

وحول إذا كانت تركيا قد تدخلت لتهدئة الأوضاع في إثيوبيا أم لا، قال الوزير في تصريحات صحفية مساء الخميس، إنهم التقوا قياديين من "الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي"، ومسؤولين في إدارة البلاد لتهدئة الأوضاع بين الجانبين، وفقا لوكالة الأناضول.

وأضاف: "إننا نبذل جهودا لحل هذه القضية بالوسائل السلمية والخطوات السياسية بشكل دائم"، مؤكدًا أن التطورات في إثيوبيا يمكن أن تؤثر على القارة الأفريقية بشكل كامل.

وكان مسؤول غربي كبير قال إن لدى واشنطن "مخاوف إنسانية عميقة" بشأن مبيعات تركيا من الطائرات المسيرة إلى إثيوبيا والتي قد تتعارض مع القيود الأمريكية على الأسلحة إلى أديس أبابا.

وتسببت الحرب المستمرة منذ عام بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيجراي وهي من بين أكثر الصراعات دموية في أفريقيا، في مقتل آلاف المدنيين وتشريد الملايين.

وقال المصدر لوكالة "رويترز"، إن المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي "جيفري فيلتمان" "أثار خلال زيارة لتركيا الأسبوع الماضي تقارير عن استخدام طائرات مسيرة في إثيوبيا وما يصاحب ذلك من خطر إلحاق ضرر بالمدنيين".

ورفضت تركيا، التي تبيع طائرات مسيرة لعدة دول في أوروبا وأفريقيا وآسيا، الانتقادات بأنها تلعب دورا مزعزعا للاستقرار في أفريقيا، وقالت إنها على اتصال بجميع الأطراف في إثيوبيا للحث على المفاوضات.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو تركيا تيجراي

وسط تقارير عن انتهاكات.. أمريكا تدعو إثيوبيا لإجراء محادثات مع قوات تيجراي فورا

وسط احتفالات بالنصر.. قوات تيجراي تستعرض آلاف الأسرى من الجيش الإثيوبي