مقتل متظاهرين اثنين برصاص الأمن السوداني في الخرطوم

الأحد 2 يناير 2022 05:02 م

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، عن مقتل متظاهرين اثنين برصاص الأمن في احتجاجات الخرطوم، الأحد.

وقالت اللجنة الطبية (غير حكومية) في بيانين منفصلين نشرتهما على صفحتها بموقع "فيسبوك"، إنه لم يتم التعرف على هوية القتيلين بعد.

وأضافت أن القتيلان سقطا برصاص قوات الأمن في محلية أم درمان بالعاصمة الخرطوم.

وأشارت إلى أنه بهذا ارتفع عدد القتلى منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 56 شهيدا، بينهم 13 منذ توقيع الاتفاق السياسي في 21 نوفمبر/تشرين الثاني بين قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان" ورئيس الوزراء "عبدالله حمدوك".

وأطلقت قوات الأمن السودانية، الأحد، قنابل غاز مسيلة للدموع، لتفريق متظاهرين كانوا في طريقهم إلى القصر الرئاسي بالخرطوم.

وكان آلاف السودانيين بدأوا في وقت سابق، التظاهر في العاصمة الخرطوم ومدن سودانية، للمطالبة بـ "الحكم المدني الديمقراطي.

والسبت، دعا "تجمع المهنيين السودانيين"، (قائد الحراك الاحتجاجي في البلاد) و"لجان المقاومة"، إلى مظاهرات الأحد تحت شعار "الوفاء للشهداء"، تنديدا بالاتفاق السياسي الموقع بين "البرهان"، و"حمدوك"، وللمطالبة بالحكم المدني.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها "البرهان"، أبرزها فرض حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وعزل "حمدوك"، واعتقال مسؤولين وسياسيين.

ورغم توقيع "البرهان" و"حمدوك" اتفاقا سياسيا، في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، فإن قوى سياسية اعتبرت الاتفاق "محاولة لشرعنة الانقلاب"، وتعهدت بمواصلة الاحتجاجات حتى تحقيق "الحكم المدني الكامل" خلال الفترة الانتقالية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أطباء السودان مظاهرات السودان السودان البرهان حمدوك الخرطوم