«تميم بن حمد» يلتقي ولي عهد البحرين على هامش قمة المناخ بباريس

الاثنين 30 نوفمبر 2015 12:11 ص

التقى الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير دولة قطر، الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة» ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بمملكة البحرين، وذلك على هامش انعقاد مؤتمر الدول الأطراف الحادي والعشرين لاتفاقية «الأمم المتحدة» الإطارية للتغير المناخي «COP21» في لوبورجيه بالعاصمة الفرنسية باريس قبل ظهر اليوم الإثنين.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها إضافة إلى تبادل الآراء حول عدد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المؤتمر.

على صعيد آخر، عبر الرئيس الفرنسي «فرانسوا أولاند» لدى افتتاح أكبر مؤتمر دولي حول المناخ عن امتنان الشعب الفرنسي للدعم ورسائل الصداقة التي تلقاها عقب الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له باريس في الـ13 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ووضع «أولاند» لدى افتتاح قمة المناخ ثلاثة شروط لتحديد نجاح أو فشل القمة المناخية أولها ضرورة تحديد مسار ذو مصداقية لكي يقل الاحتباس الحراري عن درجتين مئويتين أو درجة ونصف الدرجة، مطالبا بإدراج تقييم منتظم من خلال آلية مراجعة كل خمس سنوات.

وأوضح أن الشرط الثاني هو أن نقدم لظاهرة الاحتباس الحراري  ردا متضامنا حيث لا ينبغي لأية دولة أن تتنصل من التزاماتها، مضيفا أنه لا ينبغي  ترك أية دولة معزولة في مواجهة الاحتباس الحراري وأعطى مثالا عن الجزر المهددة بالاختفاء، وشدد على أن تكون هذه الاتفاقية عالمية ومتنوعة وملزمة وأن تتخذ دول متطورة مسؤوليتها التاريخية على اعتبار أنها هي من أصدرت غازات دفيئة لمدة طويلة للغاية.

 

  كلمات مفتاحية

قطر البحرين فرنسا تميم بن حمد سلمان بن حمد فرنسوا أولاند قمة المناخ

«الكرملين» ينفي عقد لقاء بين «بوتين» و«أردوغان» على هامش قمة المناخ في باريس

إجراءات أمنية مشددة في باريس واعتقال العشرات قبيل قمة المناخ

توقيع مذكرة استثمارات قطرية في كوبا بقيمة 2 مليار دولار خلال زيارة الأمير «تميم»

الشيخ «تميم»: قطر لا تغير مبادئها .. وملتزمة بدعم الشعب الفلسطيني والسوري

أمير قطر يلتقي وزير البترول السعودي على هامش قمة المناخ في باريس

أمير قطر يستقبل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي