وزير الخارجية الإسرائيلي يطالب باتفاق نووي جيد مع إيران

الاثنين 3 يناير 2022 12:49 م

طالب وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد "، الإثنين، القوى العالمية، بالتوصل إلى اتفاق جيد مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وقال "لابيد": "نحن لسنا ضد الاتفاق، لكننا نريده أن يكون اتفاقا جيدا".

وأضاف: "نحن قادرون على تحسين المواقف من الأطراف المعنية بالموضوع، وفي نفس الوقت، نحن نحافظ على حريتنا في العمل، لأننا لسنا طرفا في الاتفاقية"، بحسب هيئة البث الإسرائيلية "كان".

واعتبر "لابيد" أن المحادثات الجارية في فيينا لها إنجازات صغيرة، وليست كبيرة لبلاده، على حد قوله.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، قد أبدى هو الآخر ، قبل أيام، عدم معارضته لاتفاق جيد مع طهران، لكنه شدد على أن إسرائيل ليست ملزمة بأي اتفاق يتم التوصل إليه، مما يترك مجالا للمناورة عسكريا.

وقبل أيام، أعلن وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، عن توصل بلاده والأطراف الدولية المشاركة في مفاوضات فيينا، لوثيقة جديدة مشتركة ومقبولة.

وتسعى الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا، إلى حسم مطالب طهران التي تطالب بيع النفط بسهولة دون أي قيود، ودخول أموال النفط بالعملة الأجنبية إلى الحسابات المصرفية الإيرانية، والتمتع بجميع الفوائد الاقتصادية التي ينص عليها الاتفاق النووي.

وفي 2018، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الدولي الذي أبرم في فيينا عام 2015 ويهدف إلى الحد من برنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات الدولية ضد إيران، ثم أعادت فرض عقوبات على طهران تؤثر بشدة على الاقتصاد الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد مفاوضات فيينا إسرائيل

وزيرا الخارجية الإيراني والإسرائيلي يتبادلان الإهانات على تويتر.. ما السبب؟

إسرائيل تغير موقفها بشأن الاتفاق النووي الإيراني