وزيرا الخارجية الإيراني والإسرائيلي يتبادلان الإهانات على تويتر.. ما السبب؟

الثلاثاء 4 يناير 2022 08:08 م

تبادل وزير خارجية إيران "حسين أمير عبداللهيان"، ونظيره الإسرائيلي "يائير لابيد"، الإهانات عبر "تويتر"، الثلاثاء، إثر تصريحات لهما حول البرنامج النووي الإيراني والعلاقات بين طهران وتل أبيب.

وبدأ التلاسن بين الجانبين حين رد "لابيد"، في مقابلة تليفزيونية على سؤال عما إذا كانت لدى إسرائيل القدرة على ضرب منشآت تخصيب اليورانيوم أو مواقع الأسلحة في إيران، وقال إن "إسرائيل لديها قدرات، بعضها لا يستطيع العالم حتى تخيلها"، مشددا على أن تل أبيب "ستحمي نفسها من التهديد الإيراني".

وردا على ذلك، وصف "عبداللهيان"، في تغريدة على "تويتر"، تصريحات "لابيد" بـ"المزعجة" مشيرا إلى أنها "مجرد حلم كاذب من نظام إسرائيلي مزيف ضد الأمة الإيرانية العظيمة".

وكتب "عبداللهيان": "سندافع بقوة وعقلانية عن حقوق ومصالح وتقدم الشعب الإيراني"، مضيفا أنه "لا مكان للصهيونية في عالم المستقبل".

بدوره، رد "لابيد" على تغريدة "عبداللهيان" بالعبرية والإنجليزية والفارسية، وكتب: "النظام الإيراني المتطرف يهدد إسرائيل بالإبادة لكنه سيواصل خسارة هذه المعركة"، مضيفا أن "قيادتهم الفاشلة تدمر إيران من الداخل. يجب أن يعرف الإيرانيون أن نظامهم هو الذي يجعل حياتهم بائسة. دولة إسرائيل قوية ولن تسمح بتعرض مواطنيها للأذى".

والإثنين، طالب "لابيد"، القوى العالمية، بالتوصل إلى اتفاق جيد مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، قد أبدى هو الآخر ، قبل أيام، عدم معارضته لاتفاق جيد مع طهران، لكنه شدد على أن إسرائيل ليست ملزمة بأي اتفاق يتم التوصل إليه، مما يترك مجالا للمناورة عسكريا.

وقبل أيام، أعلن وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان"، عن توصل بلاده والأطراف الدولية المشاركة في مفاوضات فيينا، لوثيقة جديدة مشتركة ومقبولة.

وتسعى الجولة الثامنة من مفاوضات فيينا، إلى حسم مطالب طهران التي تطالب بيع النفط بسهولة دون أي قيود، ودخول أموال النفط بالعملة الأجنبية إلى الحسابات المصرفية الإيرانية، والتمتع بجميع الفوائد الاقتصادية التي ينص عليها الاتفاق النووي.

وفي 2018، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الدولي الذي أبرم في فيينا عام 2015 ويهدف إلى الحد من برنامج إيران النووي مقابل رفع العقوبات الدولية ضد إيران، ثم أعادت فرض عقوبات على طهران تؤثر بشدة على الاقتصاد الإيراني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الإسرائيلية يائير لابيد تويتر نووي ايران

نائب مستشار الأمن القومي السابق: هذه حسابات إسرائيل لضرب إيران عسكريا