بالإجماع.. أوبك تزكي تعيين الكويتي هيثم الغيص أمينا عاما جديدا

الاثنين 3 يناير 2022 03:03 م

قالت 4 مصادر في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن المنظمة صوتت بالإجماع، الإثنين، لصالح تعيين المرشح الكويتي "هيثم الغيص" أمينا عاما جديدا لها، خلفا للنيجيري "محمد باركيندو".

جاء ذلك بعد انتهاء اجتماع لأوبك عبر تقنية الاتصال المرئي، فيما ستجري مناقشات المنظمة بشأن إنتاج النفط خلال اجتماع تكتل ممثليها مع الدول المتحالفة معها (أوبك+) الثلاثاء، وفقا لما أوردته "رويترز".

وأوضحت المصادر أن "الغيص" كان المرشح الوحيد للمنصب، ومن المقرر أن يتولى مهام منصبه في الأول من أغسطس/ آب المقبل لمدة 3 سنوات.

ونوهت وكالة "بلومبرج" إلى أن تعيين "الغيص" يأتي في مرحلة "حساسة" بالنسبة لأعضاء أوبك، حيث تحاول المنظمة تغطية الانتعاش في استهلاك النفط دون "قلب موازين الأسواق مرة أخرى وإحداث زيادة في العرض".

ونقلت الوكالة الأمريكية عن رئيس مجموعة "جي. بي. سي" للطاقة الاستشارية في فيينا، "جوهانس بينيني"، قوله: "إن (الغيص) يعرف أوبك من الداخل والخارج"، مضيفا: "في الوقت نفسه، هو يعرف خصوصيات وعموميات السوق. إنه ذكي جدا ومحلل جيد".

ووفقا لميثاق "أوبك"، يتم انتخاب الأمين العام لمدة 3 سنوات، ويمكن إعادة انتخابه مرة واحدة فقط.

وكان "الغيص" محافطاً لدولة الكويت لدى المنظمة في الفترة من 2017 حتى 2021، وترأس قبل 5 أعوام اللجنة الفنية المسؤولة عن مراقبة الإنتاج وراسة أوضاع السوق، وسبق له العمل في وزارة الخارجية الكويتية.

 وفي عام 1990 تخرج "الغيص" من جامعة سان فرانسيسكو في كاليفورنيا بدرجة في العلوم السياسية، ويجيد حاليا 6 لغات بطلاقة، وهي: العربية والإنجليزية والألمانية والبرتغالية والإسبانية والفرنسية، ويتحدث أيضا الصينية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوبك هيثم الغيص الكويت

أمين عام أوبك الجديد يتوقع تعافيا لسوق النفط في 2022‏

أمين عام أوبك الجديد يتعهد بالحفاظ على توازن أسواق النفط