أمين عام أوبك الجديد يتعهد بالحفاظ على توازن أسواق النفط

الأحد 31 يوليو 2022 04:33 م

تعهد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، الكويتي "هيثم الغيص"، الأحد، بالعمل على توازن أسواق النفط واستقرارها، وذلك مع الدول الأعضاء في المنظمة.

وقال "الغيص": "لدي تطلعات وأفكار سأقدمها بالتنسيق مع جميع الدول الأعضاء تستهدف النهوض بالمنظمة ومواجهة التحديات المستقبلية".

وجاءت تلك التصريحات، عشية تولي "الغيص" منصبه الجديد، خلفاً للنيجيري "محمد باركيندو"، والذي توفي في السادس من يوليو/تموز الجاري.

واعتبر "الغيص" أن تزكيته من قبل الدول الـ13 الأعضاء في المنظمة "جاءت ثمرة جهود مضنية وعمل دؤوب لوزير النفط الكويتي محمد الفارس"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

ويتولى "الغيص" مهام منصبه لمدة ثلاث سنوات، بعد أن تمت تزكيته كمرشح دولة الكويت لهذا المنصب في الثالث من يناير/كانون الثاني الماضي، في اجتماع وزاري خاص عقد عن بعد.

وكان "الغيص" محافطاً لدولة الكويت لدى المنظمة في الفترة من 2017 حتى 2021، وترأس قبل 5 أعوام اللجنة الفنية المسؤولة عن مراقبة الإنتاج وأوضاع السوق، وسبق له العمل في وزارة الخارجية الكويتية.

 وفي عام 1990 تخرج "الغيص" من جامعة سان فرانسيسكو في كاليفورنيا بدرجة في العلوم السياسية، ويجيد حاليا 6 لغات بطلاقة، وهي: العربية والإنجليزية والألمانية والبرتغالية والإسبانية والفرنسية، ويتحدث أيضا الصينية.

المصدر | الخليج الجديد + كونا

  كلمات مفتاحية

أوبك هيثم الغيص أسعار النفط أسواق النفط

بالإجماع.. أوبك تزكي تعيين الكويتي هيثم الغيص أمينا عاما جديدا

تراجع أسعار النفط قبل اجتماع أوبك+

أوبك تغطي تعطلات نيجيريا وليبيا بـ310 برميل يوميا إضافي في يوليو