روسيا والسعودية تؤكدان التزامهما باتفاق أوبك+ وضمان استقرار سوق النفط

الجمعة 29 يوليو 2022 04:20 م

أكدت الحكومة الروسية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، الجمعة، التزام روسيا والسعودية باتفاق تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط، وضمان استقرار سوق النفط العالمية خلال الاجتماع الذي جمع بين نائب رئيس الوزراء الروسي "ألكسندر نوفاك" ووزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان".

وقالت الحكومة الروسية في بيان عقب اللقاء إن الدولتين اللتين تقودان أوبك بلس "ملتزمتان بشدة بهدف أوبك بلس وهو المحافظة استقرار السوق واستعادة التوازن بين العرض والطلب".

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن اجتماع "بن سلمان" و"نوفاك" هو الأول من نوعه بين الوزيرين منذ يونيو/حزيران الماضي، وقبل أيام قليلة من الاجتماع المقرر لدول أوبك بلس لمناقشة السياسة الإنتاجية للتجمع خلال سبتمبر/أيلول المقبل.

ومن المنتظر أن يحدد الاجتماع المقرر يوم الأربعاء المقبل ما إذا كان ستتم الاستجابة لدعوات الولايات المتحدة بزيادة الإنتاج النفطي للحد من ارتفاع الأسعار.

وأكدت وزارة الطاقة السعودية نبأ اجتماع "بن سلمان" و"نوفاك" وقالت في بيان عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إن الوزيرين ناقشا فرص التعاون بين البلدين من خلال إطار العمل الخاص بهما.

ونقلت بلومبرج أمس عن مسؤول رفيع المستوى في إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إن الولايات المتحدة متفائلة بإمكانية صدور إعلانات إيجابية عن اجتماع تجمع أوبك بلس للدول المنتجة للنفط خلال الأسبوع المقبل.

وقال المسؤول الأمريكي الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن الولايات المتحدة تعتقد أن هناك فرصة لزيادة إنتاج النفط في السعودية.

ويدور جدل قوي بين مراقبي سوق النفط العالمية، بشأن فائض الطاقة الإنتاجية لقطاع النفط بالسعودية.

وفي الشهر الماضي خطف الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" الأضواء عندما قال لبايدن خلال اجتماع قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى إن الشيخ "محمد بن زايد" رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة أبلغه بأن السعودية والإمارات تنتجان أقصى كميات نفط ممكنة لديهما.


 

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

روسيا السعودية أوبك+

موازنة أوبك+.. قرار زيادة إنتاج النفط يعكس تعقيد الحسابات السياسية

أسعار النفط تقفز 4 دولارات للبرميل وتراجع فرص زيادة أوبك+ للمعروض

نيويورك تايمز: روسيا ضاعفت مكاسبها من النفط رغم العقوبات

أمين عام أوبك الجديد يتعهد بالحفاظ على توازن أسواق النفط