الاثنين 3 يناير 2022 04:01 م

أعلنت قطر للطاقة (حكومية)، الإثنين، ترسية عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء والتركيب الخاصة بنطاق الأعمال البحرية لمشروع توسعة حقل الشمال على شركة "مكديرموت الشرق الأوسط المحدودة" التابعة لمكديرموت الأمريكية.

وأضافت الشركة الحكومية في بيان، أن العقد يتضمن إنشاء 13 منصة إنتاج غير مأهولة (منها 8 منصات لمشروع توسعة القطاع الشرقي لحقل الشمال و5 لمشروع توسعة القطاع الجنوبي).

وحسب البيان، يتضمن العقد إضافة خطوط أنابيب متنوعة، تربط ما بين الحقول وما بين المرافق البرية والبحرية ومحطات ومباني صمامات التحكم.

وتابع البيان: "سيتم إجراء مناقصة منفصلة لقوائم منصات الإنتاج وخطوط الأنابيب لمشروع توسعة القطاع الجنوبي لحقل الشمال، يتوقع أن تتم ترسيتها في النصف الأول من العام الحالي".

وسيرفع مشروع توسعة حقل الشمال طاقة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 126 مليون طن سنويا، وذلك من خلال مشروع توسعة القطاعين الشرقي والجنوبي لحقل الشمال.

وتوقع البيان أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي المسال من المشروع في عام 2025.

و"قطر للطاقة"، شركة مملوكة للحكومة القطرية ومسؤولة عن مختلف الاستثمارات في مراحل صناعة النفط والغاز داخل البلاد وخارجها.

وتعمل مكديرموت، ومقرها ولاية تكساس الأمريكية، في مجال الهندسة المتكاملة والمشتريات وخدمات البناء والتركيب للحقول البرية والبحرية.

المصدر | الأناضول