السعودية.. رئاسة الحرمين تنشئ مركزا استراتيجيا للدراسات النسائية

الثلاثاء 4 يناير 2022 08:30 ص

كشف الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ "عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس"، عن إنشاء المركز الاستراتيجي للأبحاث والدراسات النسائية.

وأوضح أن المركز الاستراتيجي للأبحاث والدراسات النسائية سيعمل على رصد أبرز الإنجازات والخدمات النسائية المقدمة للقاصدات والمنسوبات.

وبحسب صحيفة "سبق"، أضاف "السديس" أن المركز سيساعد في إيجاد العديد من المبادرات والبرامج النوعية النسائية، ويسهم بشكل كبير في الارتقاء بالخدمات النسائية المقدمة بالمسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأشار إلى أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تحرص على تعزيز دور المرأة في الحرمين الشريفين وتمكينها من خدمة القاصدات في عديد من المجالات الدعوية والإرشادية والتوجيهية والعلمية، وفقا للضوابط الشرعية.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، للمرة الأولى عن تعيين سيدة في منصب مساعد للرئيس العام لشؤون الحرمين، من ضمن 20 أكاديمية سعودية تسلّمنَ مناصب قيادية رفيعة في الرئاسة.

وتضم رئاسة شؤون الحرمين، الكثير من الإدارات الفرعية التوجيهية والإرشادية والتطويرية والإدارية واللغوية والتقنية، بجانب إدارات مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، ومعرض عمارة الحرمين الشريفين، ومكتبة الحرم المكي الشريف، ومكتبة المسجد الحرام.

وتوجد النساء بكثرة في وظائف خدمة الحجاج والمعتمرين وتقديم الرعاية الصحية لهم، وتوفير الأمن في المشاعر المقدسة منذ سنوات، لكن عددهن في الوظائف القيادية كان قليلا مقارنة بأعداد الرجال.

يشار إلى أن السعودية سنت في السنوات القليلة الماضية، الكثير من التشريعات لصالح النساء، حيث سُمح لهن بقيادة السيارات، والتنقل بحرية، وخُففت القيود على ملابسهن، والسماح لهن بالعمل في مختلف مهن القطاع الخاص الذي كان حكرا على الرجال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رئاسة الحرمين السديس المسجد الحرام المسجد النبوي عبد الرحمن السديس عبدالرحمن السديس

أول امرأة سعودية برئاسة المسجد النبوي.. من هي فاطمة التويجري؟