تحذيرات غربية جديدة لعسكر السودان بعد استقالة حمدوك

الثلاثاء 4 يناير 2022 09:27 م

جددت الولايات المتحدة الأمريكية تحذيرها للقادة العسكريين في السودان من مغبة تسمية رئيس حكومة جديد خلفا لـ"عبدالله حمدوك" الذي أعلن استقالته من منصبه قبل يومين. 

جاء ذلك فى تصريحات أدلى بها المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، "نيد برايس"، الثلاثاء، وسط احتجاجات في البلاد تطالب بتسليم السلطة للمدنيين في السودان.

وقال "برايس" إنه يجب أن يكون هناك انتقال يقوده مدنيون في السودان.

وعلى نفس المنوال، قالت دول الترويكا المعنية بالسودان، والاتحاد الأوروبي إنها "لن تدعم رئيسا للوزراء أو حكومة تعيّن من دون مشاركة مجموعة واسعة من أصحاب الشأن المدنيين"، داعية قادة الجيش إلى عدم تعيين رئيس وزراء من جانب واحد.

وذكرت المجموعة التي تضم دول الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، في بيان "إنها لا تزال تؤمن بالانتقال الديمقراطي في السودان، الذي أُعلن في 2019 عقب تظاهرات حاشدة، لكنها وجهت تحذيرا مبطنا للجيش في حال عدم مضيه قدما في ذلك. 

وتابعت: "في غياب تقدم، سننظر في تسريع الجهود لمحاسبة أولئك الذين يعرقلون العملية الديمقراطية".

ودعت الترويكا والاتحاد الأوروبي لإجراء انتخابات، حدد موعدها وفق برنامج الانتقال الديمقراطي في 2023، وإلى بناء مؤسسات تشريعية وقضائية مستقلة.

وشدد بأن أي "تحرك أحادي الجانب لتعيين رئيس وزراء جديد وحكومة من شأنه أن يقوض مصداقية تلك المؤسسات ويهدد بإغراق البلاد في نزاع".

وأضاف: "لتجنب ذلك، نحض بقوة أصحاب الشأن، على الالتزام بحوار فوري بقيادة سودانية يسهله المجتمع المدني لمعالجة تلك المسائل وغيرها من المسائل المرتبطة بالفترة الانتقالية".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان الخارجية الأمريكية الترويكا عبدالله حمدوك

بعد ضغوط أمريكية وغربية.. حميدتي يدعو إلى الحوار لخروج السودان من أزمته

إيكونوميست: النخبة العسكرية أفشلت حمدوك لمحاولته مراقبة أموالها

السفارة الأمريكية بالسودان تحذر رعاياها قبل مظاهرات مرتقبة الخميس

السودان.. لماذا سقطت كل الرهانات مع استقالة حمدوك؟

مجلة: أمريكا تفكر في معاقبة عسكر السودان ودعم المحتجين

مجلس الأمن يعقد جلسة خاصة حول السودان الأربعاء