مناهضة التعذيب: وضع السلطات التونسية البحيري تحت الإقامة الجبرية غير قانوني

الأربعاء 5 يناير 2022 11:58 ص

اعتبرت "المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب" (غير حكومية) أن وضع السلطات التونسية القيادي في حركة النهضة "نور الدين البحيري" تحت الإقامة الجبرية، هو "إجراء اعتباطي وغير قانوني"، فيما أكد فريق دفاعه أنه بين الحياة والموت بعد تدهور حالته الصحية إثر إضرابه عن الطعام. 

وأشارت المنظمة الدولية، التي تتخذ من جنيف مقرا لها، في بيان لها، إلى أن "الإقامة الجبرية لكي تكون قانونية يجب أن تستند إلى نص قانوني وأن تكون متوافقة مع الهدف منها وخاصة حماية الأمن العام، وأن تكون موضع مراقبة جدية من قبل سلطة قضائية مستقلة".

وأضافت أن الإقامة الجبرية المزعومة من قبل السلطات التونسية والمفروضة على "البحيري": "لا تستند إلى أي قانون ولكن إلى أمر رئاسي صدر منذ أكثر من أربعين عاما".

وتابعت المنظمة أن "البحيري" لم يتلق أي إشعار كتابي يوضح أسباب وضعه تحت الإقامة الجبرية وكيف يكون هذا الإجراء ضروريا لحماية الأمن العام.

والإثنين، أعلن وزير الداخلية وضع "البحيري"، والمسؤول السابق بوزارة الداخلية "فتحي البلدي"، قيد الإقامة الجبرية بتهم تتعلق بـ"شبهة إرهاب"، على خلفية استخراج وثائق سفر وجنسية بـ"طريقة غير قانونية".

والبحيري (63 عاما) محامٍ وسياسي، وشغل منصب وزير العدل بين عامي 2011 و2013، ثم أصبح وزيرا معتمدا لدى رئيس الحكومة بين 2013 و2014.

من جانبه قال عضو هيئة الدفاع عن "البحيري"، المحامي "سمير ديلو" في مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس الأربعاء: "نوجه نداء عاجلا للمنظمات الحقوقية الوطنية والدولية أن البحيري بين الحياة والموت، بحسب مصادر طبية".

وأضاف "ديلو": "تدهورت الحالة الصحية للبحيري إثر الإضراب الوحشي عن الطعام الذي يخوضه احتجاجا على اختطافه (..) هو مختطف منذ 6 أيام ومضرب عن الطعام والماء والدواء".

وتابع: "نحمل المسؤولية لرئيس البلاد قيس سعيد ووزير الداخلية توفيق شرف الدين لاختطاف البحيري واحتجازه في مكان سري، ونؤكد أنه سيتم رفع شكاوى بشأن ذلك"، دون تفاصيل أكثر.

وأوضح أنه "تم توجيه طلب من جهة أمنية (لم يسمها) إلى عائلة البحيري لزيارته والاطمئنان عليه، وستتوجه الآن زوجته سعيدة العكرمي وأبناؤه إلى بنزرت (شمال) ما يعني أن حالته حرجة للغاية".

ومضى قائلا: "اتصلنا منذ قليل بالهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب (غير حكومية) لإرسال استغاثة بشأن الوضعية الصحية الخطيرة للبحيري، وأكدوا إرسال طاقم صحي مكون من 3 أطباء".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

المنظمة العالمية لمناهضة التعذيب نور الدين البحيري السلطات التونسية

الاتحاد البرلماني الدولي يطالب النواب التونسي بتقرير عن البحيري

تونس.. زوجة نائب رئيس النهضة تبدأ إضرابا عن الطعام

"هو حر".. تعليق مثير لقيس سعيد على إضراب نائب رئيس النهضة عن الطعام 

تونس.. منع سفر مسؤولين أمنيين سابقين في قضية تعذيب

قيادي سابق بالنهضة: الرئيس التونسي اعترض على وضع الغنوشي بالإقامة الجبرية