ملك الأردن يستقبل جانتس ويؤكد ضرورة التهدئة الشاملة بفلسطين

الأربعاء 5 يناير 2022 02:33 م

استقبل العاله الأردني الملك "عبدالله الثاني"، الأربعاء، وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" في العاصمة عمان، مؤكدا "ضرورة التهدئة الشاملة" في الأراضي الفلسطينية.

ووفق بيان للديوان الملكي، شدد الملك "عبدالله"، خلال اللقاء على "ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية واتخاذ جميع الخطوات اللازمة لذلك، من أجل إيجاد أفق حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين".

كما تناول اللقاء عددا من القضايا الثنائية، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وشهدت العلاقات بين الأردن وإسرائيل جفاءً واضحا في عهد رئيس الوزراء السابق "بنيامين نتنياهو" (2009-2021)، لدرجة دفعت الملك "عبدالله" إلى وصفها خلال جلسة حوارية في الولايات المتحدة بأنها "في أسوأ حالاتها".

ودفعت انتهاكات تل أبيب المستمرة بحق المسجد الأقصى وفلسطين عامة نحو مزيد من التدهور في العلاقات بين الجانبين؛ لما تمثله من تجاوز صريح لدور عمان ووصايتها على مقدسات الأرض الفلسطينية المحتلة.

لكن مع قدوم رئيس الوزراء "نفتالي بينيت"، بدأت عملية حلحلة في العلاقات عبر الاتفاق بين البلدين على تبادل المياه والكهرباء، إلا أن الاتفاق يواجه معارضة شعبية أردنية كبيرة.

وتشرف على المسجد الأقصى حاليا دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، بموجب القانون الدولي؛ حيث يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على مقدسات المدينة قبل الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ملك الأردن عاهل الأردن جانتس وزير دفاع إسرائيل الأردن إسرائيل عبدالله الثاني

موقع إسرائيلي: التعاون الأمني بسوريا سبب لقاء جانتس وملك الأردن

الصفدي: القضية الفلسطينية ستظل الملف الأساسي للأردن