تونس.. الأعلى للقضاء يجدد رفضه إصلاح المنظومة عبر مراسيم‎‎ رئاسية

الأربعاء 5 يناير 2022 08:47 م

جدّد المجلس الأعلى للقضاء في بيان، الأربعاء، رفضه لمراجعة وإصلاح المنظومة القضائية بمراسيم رئاسية في إطار التدابير الإستثنائية ''المتعلّقة حصرا بمجابهة خطر داهم''.

ونبّه المجلس إلى ''خطورة تواصل عمليات التشويه والضغط التي تطال القضاة''، محذّرا من تبعات زعزعة الثقة في القضاء وفي عموم القضاة، حسب نصّ البيان. 

ودعا البيان القضاة إلى "مواصلة التمسّك باستقلاليتهم وتحمّل مسؤولياتهم في محاربة الفساد والإرهاب والبتّ في النزاعات في آجال معقولة''.

كما أكد أن جميع قراراته وأعماله تم اتخاذها وتنفيذها طبق أحكام الدستور والقانون الأساسي المتعلق بالمجلس بما في ذلك ممارسته السلطة الترتيبية في مجال اختصاصه.

وكان رئيس الجمهورية "قيس سعيد"، قال خلال اجتماع لمجلس الوزراء الخميس إنه ستتم مراجعة المنظومة القضائية ككل في تونس، ومنها الحقوق المخولة لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء والتنظيم الإداري داخل المحاكم.

كما تحدث "سعيد" عن المنح والامتيازات الممنوحة لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء، وعن السلطة الترتيبية التي يتمتع بها المجلس.

وقال في هذا الصدد "إن السلطة الترتيبية التي تتمتع بها بعض الهيئات، يجب أن تمارس في إطار القانون، وليس خارجه"، مذكرا بأن وضع القانون المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء كان "نتيجة لتدخل عدد من الأطراف غير المختصة، وجملة من قوى الضغط". 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المجلس الأعلى للقضاء تونس قيس سعيد القضاء

تونس.. مواطنون ضد الانقلاب تحذر من سياسة ممنهجة للتدخل في القضاء

ردا على سعيد.. الأعلى للقضاء التونسي يتعهد بالدفاع عن استقلاله

تونس.. أنصار سعيد يستجيبون لدعوته للتظاهر أمام المجلس الأعلى للقضاء