لتهدئة حدود أوكرانيا.. محادثات هاتفية بين وزيري الدفاع الروسي والأمريكي

الخميس 6 يناير 2022 03:22 م

بحث وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو" ونظيره الأمريكي "لويد أوستن"، الخميس، في اتصال هاتفي، مجموعة من القضايا الأمنية، على رأسها سبل تخفيف حدة التوتر على حدود أوكرانيا في ظل الحشد العسكري الروسي على تلك الحدود.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان مقتضب، أن "شويجو" و"أوستن" أجريا، الخميس، محادثات هاتفية حيث "تم بحث القضايا الأمنية التي تثير اهتماما مشتركا".

وجاءت الاتصالات بين الوزيرين بعد ساعات من تحذير وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" روسيا بعقوبات اقتصادية قاسية حال حدوث تصعيد عسكري مع أوكرانيا.

وقال "بلينكن": "هذا ليس موقف الولايات المتحدة وحسب، بل إن هذا موقف جماعي للعديد من الدول والحلفاء والشركاء الذين اتحدوا معا".

وأكد "بلينكن" أن الولايات المتحدة ستواصل إمداد أوكرانيا بأسلحة دفاعية وهدد بأن بلاده ستزود أوكرانيا بهذه الأسلحة بصورة أكبر مما كان مخططا له حال حدوث غزو روسي للجمهورية السوفيتية السابقة.

وتجري الولايات المتحدة وروسيا محادثات في جنيف في 10 يناير/كانون الثاني الجاري، كما سيتم عقد جلسة لمجلس حلف شمال الأطلسي (الناتو)-روسيا في 12 يناير/كانون الثاني، وهي أول جلسة لهذا المجلس منذ عامين ونصف العام.

 وفي اليوم التالي للجلسة ستجري منظمة الأمن والتعاون في أوروبا محادثات حول مطالب روسيا بشأن ضمانات أمنية على حدودها مع أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سيرغي شويغو لويد أوستن وزارة الدفاع الروسية

مسؤول روسي: هذا ما سنقوم به حال فشلت الجهود الدبلوماسية بشأن أوكرانيا

توافق جميع أعضاء الناتو على مواجهة أي اعتداء روسي على أوكرانيا