الجمعة 7 يناير 2022 05:08 م

قالت بعثة الولايات المتحدة فى حلف شمال الأطلسى "الناتو"، الجمعة، بعد اجتماع بالفيديو لوزراء خارجية الحلف، إن "أعضاء الناتو متحدون ضد أي عمل عسكري روسي على أوكرانيا".

وقالت البعثة على "تويتر"، بحسب "الشرق بلومبرج": "خلال الجلسة الاستثنائية اليوم، أعاد وزراء خارجية الدول الأعضاء في الناتو التأكيد على وحدتنا، للرد على أي اعتداء روسي على أوكرانيا".

وأضافت البعثة: "قبيل اجتماع مجلس الناتو وروسيا المقبل، شدّد (الوزراء) على الحاجة إلى الدبلوماسية والحوار وخفض التصعيد"، في إشارة إلى اجتماع الأربعاء المقبل مع المسؤولين الروس في مقر "الناتو".

وستبدأ محادثات بين الولايات المتحدة وروسيا في جنيف، الإثنين المقبل، بعد توتر على مدى أسابيع نتيجة نشر قوات روسية بالقرب من حدود أوكرانيا المجاورة، وسيحاول الدبلوماسيون من الجانبين خلال المحادثات تجنب حدوث أزمة.

ونشرت روسيا قرابة 100 ألف جندي بالقرب من حدود أوكرانيا، لكنها تقول إن ذلك لا يعني تجهيزا لغزو أوكرانيا وإنما "رغبة في أن يتوقف الغرب عن دعم حكومة كييف وطلبت ضمانات أمنية بألا يتوسع حلف شمال الأطلسي شرقا أكثر من هذا".

وكانت روسيا قد ضمت شبه جزيرة القرم على البحر الأسود من أوكرانيا عام 2014 وهو ما دفع الغرب إلى فرض عقوبات على موسكو وإدانة الخطوة، وتريد كييف استعادة شبه جزيرة القرم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات