الخميس 6 يناير 2022 10:43 ص

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حددتا طريقين تختار بينهما روسيا إذا جددت عدوانها ضد أوكرانيا، وهما إما أن تسلك طريق الدبلوماسية وخفض التصعيد، أو طريق الردع بعواقب هائلة وتكاليف خطيرة بالنسبة لموسكو.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الألمانية "أنالينا بيربوك" التي تزور واشنطن حاليا، وفق ما نشرته الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، الخميس.

وقال "بلينكن": "من الصعب للغاية إحراز تقدم فعلي في أي من هذه المجالات في جو من التصعيد والتهديد ببندقية موجهة نحو رأس أوكرانيا".

وأضاف أن الولايات المتحدة تعمل بشكل مكثف للغاية منذ بضعة أسابيع الآن مع الحلفاء والشركاء، بما في ذلك من خلال مجموعة الدول الصناعية السبع وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي "بشأن وضع وإنشاء وتنسيق العقوبات المحتملة إذا جددت روسيا عدوانها ضد أوكرانيا".

وتابع قائلا: "هناك تنسيق وتعاون واتفاق قوي للغاية على التدابير التي سيتم اتخاذها حال تجدد العدوان الروسي على أوكرانيا"، حسب قوله.

وشدد على أنه إذا جددت روسيا عدوانها على أوكرانيا، فإن الولايات المتحدة وأوروبا سترد "بإجراءات اقتصادية قوية للغاية، بما في ذلك الإجراءات التي لم تُستخدم في الأحداث الماضية أو السابقة للعدوان الروسي والتي ستكبد الاقتصاد الروسي تكاليف كبيرة للغاية".

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن "الناتو لم يغز أوكرانيا، الناتو لم يغز جورجيا، الناتو لم يضع قوات في مولدوفا ضد إرادة شعبها. هذه كلها أشياء ، من بين أمور أخرى كثيرة ، فعلتها روسيا في السنوات الأخيرة".

وأضاف "بلينكن" أنه إذا شنت روسيا عدوانا إضافيا على أوكرانيا، "فسيكون من الصعب بالتأكيد رؤية الغاز يتدفق عبر خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 في المستقبل".

والأربعاء، قال "بلينكن" إن الولايات المتحدة ستواصل إمداد أوكرانيا بأسلحة دفاعية، وهدد بأن بلاده ستزود أوكرانيا بهذه الأسلحة بصورة أكبر مما كان مخططا له في حال حدث غزو روسي للجمهورية السوفييتية السابقة.

وأضاف أن الحشد العسكري الروسي قرب أوكرانيا يمثل "تحديا ملحا للسلام والاستقرار في أوروبا".

ومؤخراً، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشدها للقوات بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وهددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا حال "شنها هجوما" على أوكرانيا.

ومن جهتها، رفضت روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، ونفت وجود أي خطط "عدوانية" لديها تجاه أوكرانيا.
المصدر | الخليج الجديد + وكالات