بلينكن: قدمنا ردودا مكتوبة لموسكو بشأن مطالبها الأمنية

الأربعاء 26 يناير 2022 07:23 م

قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة قدمت ردودا مكتوبة لروسيا على مطالبها بشأن الضمانات الأمنية في إطار المفاوضات لتجنب التصعيد العسكري ضد أوكرانيا.

وأضاف "بلينكن" للصحفيين أن الرد حدد مسارا دبلوماسيا جادا للمضي قدما إذا اختارت روسيا ذلك، وتقييما مبدئيا وعمليا للمخاوف التي أثارتها روسيا.

وتابع أن واشنطن منفتحة على الحوار.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية مساء الأربعاء أنّ السفير الأمريكي في موسكو "جون سالفيان" سلّمها ردّ بلاده على لائحة المطالب الأمنية التي تقدّمت بها لحل الأزمة الأوكرانية وفي مقدّمتها انسحاب حلف شمال الأطلسي من أوروبا الشرقية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي "ألكسندر غروشكو" في بيان إنّ السفير ساليفان "سلّم الردّ الخطّي للإدارة الأمريكية على مشروع معاهدة ثنائية حول الضمانات الأمنية والذي سبق للطرف الروسي أن قدّمها".

وكانت روسيا كشفت في ديسمبر/كانون الأول عن مقترحات لاحتواء ما تعتبره موسكو تزايداً لنفوذ الولايات المتحدة وحلف الأطلسي في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق ودول شرق أوروبا.

وفي مسودة الوثائق الأمنية تطلب موسكو من الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة، عدم ضمّ أعضاء جدد أو إقامة قواعد في جمهوريات سوفياتية سابقة.

وتتّهم كييف ودول الغرب روسيا بحشد عشرات آلاف الجنود على الحدود الأوكرانية استعدادا لغزو محتمل.



 

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

بلينكن روسيا واشنطن

بلينكن: واشنطن وبروكسل حددتا طريقين تختار بينهما روسيا إذا هاجمت أوكرانيا

بلينكن يؤكد دعم واشنطن لأوكرانيا ضد "العدوان الروسي"