الخميس 6 يناير 2022 06:33 م

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس، أن بلاده ستتمكن من صنع طائرات عسكرية محلية بحلول عام 2023.

وقال "أردوغان": "سنخرج طائرتنا الحربية الوطنية من الحظيرة عام 2023 بإذن الله وسنعرضها للعالم أجمع"، مضيفا: "طائرتنا المقاتلة المحلية ستجري طلعتها الجوية الأولى في 2025 وستصبح القوة الضاربة لقواتنا الجوية اعتبارا من 2029"، وفقا لما أوردته "الأناضول".

وأضاف أن تركيا أصبحت رائدة في صناعات الطائرات بدون طيار، قائلا: "تركيا حاليا بين أول 3 دول بالعالم في إنتاج الطائرات بدون طيار (..) سيكون المركز القومي لهندسة الطائرات الحربية (بأنقرة) قلب مشروع مقاتلاتنا الوطنية".

ولفت الرئيس التركي إلى أن حكومات حزب العدالة والتنمية رفعت ميزانية الصناعات الدفاعية من 5.5 مليارات دولار إلى 75 مليار دولار وزادت مبيعاتها السنوية من مليار دولار إلى 10 مليارات دولار.

وفي عام 2018، أزاحت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية "توساش/ تاي" الستار عن تفاصيل تتعلّق بأول طائرة حربية محلية الصنع، حيث أعلنت آنذاك أنّها قد تُجري طلعتها التجريبية الأولى في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية عام 2023.

وجاء الإعلان خلال كلمةٍ ألقاها رئيس الإدارة الاستراتيجية والتكنولوجية للشركة "فخر الدين أوزتورك"، خلال مؤتمر عن "البحث والتطوير في المجال الجوي وتوطينه"، نظمته جامعة "بارطين" شمالي تركيا.

وخلال المؤتمر، صرّح "أوزتورك" بأن: "مشروع تصنيع أول طائرة حربية محلية الصنع بدأ بالفعل، ومن المخطط أن تجرى طلعاتها التجريبية الأولى في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية عام 2023".

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تبدأ القوات المسلحة التركية في استخدام المقاتلة المذكورة في الفترة ما بين الأعوام 2028 إلى 2030.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول