الصحة العالمية: أوميكرون أقل خطورة من دلتا.. لكنه ليس خفيفا

الخميس 6 يناير 2022 07:22 م

أفاد خبراء منظمة الصحة العالمية، الخميس، بأن المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون"، الأكثر عدوى، يبدو مرضا أقل خطورة من سلالة "دلتا"، لكن لا ينبغي تصنيفه على أنه "خفيف".

وقالت "جانيت دياز"، التي تقود الإدارة السريرية بالمنظمة، إن الدراسات المبكرة كشفت انخفاض خطر الاستشفاء لـ"أوميكرون"، الذي عرف للمرة الأولى في جنوب أفريقيا في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بـ"دلتا"، وفقا لما أوردته "رويترز".

وأضافت، في إفادة إعلامية من مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف: "يبدو أن هناك أيضا تراجعا في خطر الإصابة بأعراض حادة لدى كل من صغار وكبار السن".

وفي السياق، قال مدير عام المنظمة "تيدروس أدهانوم جيبريسوس" إن المتحور الجديد لا ينبغي اعتباره "خفيفا" لأن الإصابات العالمية ترتفع إلى مستوى قياسي.

وأضاف أن "أنظمة الرعاية الصحية غارقة، والحكومات تكافح لترويض الفيروس، الذي أودى بحياة أكثر من 5.8 مليون شخص"، مكررا دعوته إلى مزيد من العدالة على الصعيد العالمي في توزيع اللقاحات والحصول عليها.

فيما قال مستشار منظمة الصحة العالمية "بروس أيلوارد" إن 36 دولة لم تصل حتى إلى مستوى تغطية التطعيم بنسبة 10%، مضيفا أن 80% من المصابين بأعراض حادة في جميع أنحاء العالم غير محصنين.

وكانت المتحورات السابقة، خاصة "دلتا"، تسبب ضررا كبيرا للرئتين وصعوبات خطيرة في التنفس تؤدي أحيانا للوفاة.

وتبدأ عدوى فيروس "كورونا" في الأنف أو الفم وتنتشر في الحلق، إذ أن الالتهابات الخفيفة لا تصل إلى أبعد من ذلك. ولكن عندما يصل فيروس "كورونا" إلى الرئتين، يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة.

ويمكن للخلايا المناعية في الرئتين أن تبالغ في رد فعلها تجاه الفيروس، فتقتل ليس الخلايا المصابة فحسب، بل حتى الخلايا غير المصابة، كما يمكن أن تسبب التهابا سريعا، ما يؤدي إلى تندب جدران الرئة الرقيقة.

علاوة على ذلك، يمكن للفيروسات الهروب من الرئتين التالفتين إلى مجرى الدم، ما يؤدي إلى حدوث جلطات وتلف الأعضاء الأخرى.

وبينما تأتي دراسات متزايدة تؤكد أن خطورة "أوميكرون" أقل من السلالات السابقة من الفيروس التاجي، لا يزال العلماء يدرسون مسألة سرعة انتشاره.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

منظمة الصحة العالمية أوميكرون كورونا دلتا تيدروس أدهانوم غيبريسوس

خلال أسبوع.. الصحة العالمية تعلن 42 ألف وفاة بكورونا حول العالم

"دلتاكرون".. اكتشاف متحور جديد لكورونا يجمع بين أوميكرون ودلتا

متحور مختلط.. كيف يؤثر دلتاكرون الهجين على البشر؟