إيران: جولة خامسة من المحادثات مع السعودية قريبا في بغداد

الجمعة 7 يناير 2022 03:00 ص

كشف السفير الإيراني لدي العراق "إيرج مسجدي"، أن الجولة الخامسة من المحادثات بين بلاده والسعودية سوف تعقد "قريبا"، في العاصمة العراقية بغداد.

وقال "مسجدي"، في تصريحات الخميس: "حتى يومنا هذا تمت 4 جولات وكان يراعها العراقيون في بغداد والجولة الخامسة ستبدأ عن قريب، ونتطلع إلى أن نتوصل إلى نتائج إيجابية".

وأشار إلى أن رؤية إيران والسعودية "إيجابية وبناءة تجاه تلك المفاوضات وعند الانتهاء منها سيتم الإعلان عن نتائجها".

وأضاف أن "السبب وراء تأخير الجولة الخامسة هو تولى الحكومة الجديدة وتنسيقتها والعمل على استئناف تلك المفاوضات"، وتابع بالقول إنه "يأمل أن يتوصل الطرفان لنتائج إيجابية" .

وردا على سؤال بشأن "هل يشهد العالم شرق أوسط جديد بدون ما يسمي بخلاف سعودي - إيراني؟"، قال "مسجدي": "من المؤكد أننا يمكننا التوصل لنتائج إيجابية مع السعودية، وبسبب مكانة إيران والسعودية في المنطقة، يمكن أن يؤدي البلدان دورا بناء وإيجابيا في السلام بالمنطقة".

وبشأن احتمالية وجود رؤية موحدة بين إيران والسعودية تجاه ملفات المنطقة، قال: "نحن في المرحلة الأولى نقوم بتناول علاقتنا الثنائية لأنها جمدت لفترة طويلة وبقيت معلقة، وعندما تبدأ تلك العلاقات يمكن أن تكون الملفات الإقليمية الأخرى على قائمة التداول بين الطرفين"، وتابع: "من الطبيعي أن ننتظر ماذا سيحدث في المفاوضات ومدى مستوى التعاون".

وأكد "مسجدي" أن "العراق كان مساعدا جيدا لإيران في المفاوضات الإقليمية كما هو الحال بالنسبة للمفاوضات التي تمت بين إيران والسعودية"، وأضاف: "كان للعراق دورا إيجابيا ونافعا فيما يخص المفاوضات النووية، هناك تعاون من جانب العراق وتنسيق للمواقف".

وبعد نحو 6 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، عقدت طهران والرياض عدة جولات من الحوار المباشر بينهما، برعاية من الحكومة العراقية.

وكانت آخر تلك الجولات في سبتمبر/ أيلول الماضي بمطار بغداد الدولي بين وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، بحضور رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي".

كما أعلن الأردن، في 13 ديسمبر/ كانون الأول الجاري أنه استضاف جلسة حوار أمني بين السعودية وإيران، في العاصمة عمان، ناقشت عددا من القضايا الأمنية والتقنية وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المباحثات السعودية الإيرانية وساطة العراق إيران السعودية

ترحيب بريطاني بالمفاوضات السعودية الإيرانية بوساطة عراقية

الرئيس العراقي يدعو السعودية وإيران لتسوية خلافاتهما لصالح المنطقة

الأولى في عهد رئيسي.. مباحثات سعودية إيرانية جديدة في العراق

إيران تعلن عن التحضير لجولة مفاوضات خامسة مع السعودية

تغير المعادلات في المنطقة يبشر بتطبيع قريب بين السعودية وإيران

إيران: استعدادات لتبادل فتح السفارات مع السعودية

بعد توقف 6 سنوات.. دبلوماسيون إيرانيون يستأنفون عملهم في السعودية