لأول مرة.. أمريكا تتخطى قطر في تصدير الغاز المسال عالميا

الجمعة 7 يناير 2022 05:35 ص

أزاحت الولايات المتحدة، لأول مرة، قطر من صدارة الدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية بيانات حديثة أعلنتها خدمة بيانات تتبع السفن "ICIS LNG Edge"، والتي أظهرت أن صادرات الغاز الطبيعي الأمريكي وصلت إلى 7.7 ملايين طن في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وذكرت وكالة "بلومبيرج" أن صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي تجاوزت لأول مرة قطر بعد قفزة في الصادرات من منشآت سابين باس وفريبورت.

وقد تكون صدارة الولايات المتحدة وتحولها لتصبح أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال لمدة قصيرة؛ حيث فاقت الصادرات الأمريكية بقليل صادرات قطر وأستراليا (لم تعلن عن كمية صادراتهما)، مستفيدة من ارتفاع الطلب نتيجة أزمة الطاقة في أوروبا، ونقص الغاز في الصين.

ورغم ذلك، ارتفع إجمالي صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال في 2021 بنسبة 1.1% إلى نحو 83.9 مليون طن، بما يعادل 22% من تجارة العالم من الغاز الطبيعي المسال.

ووصلت صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال في عام 2021 إلى 25 وجهة حول العالم، منها حوالي 54.2 مليون طن للسوق الآسيوي بنسبة 67.6%، والسوق الأوروبي بحوالي 16.4 مليون طن بنسبة 20.5%.

وحسب توقعات وكالة معلومات الطاقة الأمريكية، ستكون الولايات المتحدة أكبر مصدر للغاز خلال عام 2022؛ إذ من المتوقع أن يظل الطلب مرتفعا في أوروبا بسبب المخاوف من إمدادات الغاز الطبيعي الروسي في ظل تزايد التوتر على حدود أوكرانيا.

وتشير التقديرات إلى أن القدرة التصديرية للولايات المتحدة ستستمر في النمو في السنوات المقبلة، وبلغت القدرة 11.6 مليار متر مكعب في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 13.9 مليار متر مكعب يوميا بحلول نهاية 2022.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغاز المسال تصدير الغاز قطر أمريكا

هل تشعل قطر حرب غاز وتصطدم بأمريكا المتضرر الأكبر؟

أمريكا تريد من قطر منافسة الغاز الروسي في أوروبا

متجاوزة قطر.. أمريكا الأولى عالميا في تصدير الغاز المسال للشهر الثاني

متجاوزة قطر وأستراليا.. أمريكا تصبح أكبر مصدر للغاز المسال إلى أوروبا