أمريكا واليابان تتهمان الصين بتقويض الاستقرار وتتعهدان بالرد

الجمعة 7 يناير 2022 06:29 ص

اتهمت الولايات المتحدة واليابان، الصين بتهديد الاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مؤكدين استعدادهم للرد على ذلك.

جاء ذلك في بيان مشترك لواشنطن وطوكيو نشرته الخارجية الأمريكية، الخميس، بعد انتهاء المفاوضات الأمريكية اليابانية بمشاركة وزراء خارجية ودفاع البلدين.

وقال البيان: "عبر الوزراء عن قلقهم من أن الجهود الصينية المستمرة بهدف تقويض النظام المؤسس على القواعد تمثل تحديات سياسية واقتصادية وعسكرية وتكنولوجية بالنسبة للمنطقة والعالم كله، وأعلنوا عن استعدادهم للعمل المشترك من أجل ردع الأعمال التي تزعزع الاستقرار في المنطقة والرد عليها عند الحاجة".

كما أكد الوزراء نيتهم "تنشيط تبادل المعلومات، بما في ذلك عن طريق بذل جهود لجمع وتحليل المعلومات حول الأعمال الهادفة إلى الإجبار، التي تقوض السلام والاستقرار في المنطقة".

وأشار البيان أيضا إلى أن "الوزراء عبروا عن قلقهم من التصرفات الصينية في بحر الصين الجنوبي، التي تؤدي إلى مزيد من تقويض السلام والاستقرار في المنطقة".

كما عبر الوزراء عن "مخاوفهم الجدية من قضية مراعاة حقوق الإنسان في منطقة شينجيانج ذاتية الحكم، وهونج كونج"، مشيرين إلى "أهمية السلام والاستقرار في مضيق تايوان"، وداعين إلى "حل سلمي للقضايا الموجودة بين الجزيرة وأراضي الصين الأصلية".

وفي 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، قالت وكالة كيودو اليابانية للأنباء، نقلا عن مصادر لم تسمها بالحكومة، إن القوات المسلحة اليابانية والأمريكية وضعتا مسودة خطة لعملية مشتركة للتعامل مع طارئ محتمل في تايوان وسط التوتر المتزايد بين الجزيرة والصين.

وقالت كيودو إنه بمقتضى الخطة، ستنشئ قوات مشاة البحرية الأمريكية قواعد مؤقتة بسلسلة جزر نانسي الممتدة من كيوشو، وهي واحدة من جزر اليابان الأربع الرئيسية، إلى تايوان، وذلك في المرحلة الأولى من حدوث أمر طارئ في تايوان، كما ستنشر قوات.

وأضافت أن القوات المسلحة اليابانية ستقدم دعما لوجيستيا يشمل الذخيرة والوقود.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية اليابانية العلاقات الأمريكية الصينية تهديد الاستقرار الصين

رئيس وزراء اليابان: تصرفات بكين في بحر الصين الشرقي غير مقبولة

وزير الدفاع الأمريكي: مستعدون لحماية اليابان بقدرات نووية وتقليدية