وزير الدفاع الأمريكي: مستعدون لحماية اليابان بقدرات نووية وتقليدية

الخميس 15 سبتمبر 2022 10:37 ص

أعرب وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، الخميس، عن استعداد بلاده للدفاع عن اليابان من أي تهديد محتمل، باستخدام الأسلحة التقليدية والنووية.

جاء ذلك خلال اجتماع مع نظيره الياباني، "ياسوكازو هامادا" الذي يزور أمريكا، وذلك في مقر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون".

وخلال الاجتماع، ناقش رئيس البنتاجون الإجراءات التي تتخذها الصين ضد تايوان وبالقرب من حدود اليابان، ووصفها بأنها "عدوانية" و"استفزازية"، وناقش كذلك الأعمال العسكرية في أوكرانيا.

 

 

وقال "أوستن": "نشدد على استعداد أمريكا للدفاع عن اليابان بالترسانة الكاملة من أسلحتنا التقليدية وقدراتنا النووية".

وأضاف: "موقفنا تجاه اليابان وحلفائنا وشركاء آخرين، يظل مسؤولا وواثقا وحازما".

كما أعلن عن رغبة الولايات المتحدة في تعزيز التعاون العسكري مع اليابان، واصفا تحالف البلدين بأنه "حجر الزاوية" في ضمان أمن منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وفي أوائل أغسطس/آب الماضي نددت اليابان وتايوان بمناورات صينية وصلت حدودهما، حيث رجحت وزارة الدفاع اليابانية حينها أن صواريخ أطلقها الجيش الصيني حلقت فوق تايوان وسقطت للمرة الأولى في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وجاءت المناورات الصينية ردا على زيارة أجرتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" إلى تايوان مطلع أغسطس/آب الماضي.

ودبلوماسيا، تعترف الولايات المتحدة بسلطة الصين على تايوان، لكن بكين تستاء من العلاقات الوثيقة بين واشنطن والجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

إلى جانب ذلك، تخوض بكين وطوكيو نزاعا بشأن جزر سينكاكو التي تسيطر عليها اليابان، والتي تدعي الصين السيادة عليها وتسميها جزر دياويو.

وفي أكثر من مرة اتهمت اليابان، الصين بإرسال سفن إلى مياهها الإقليمية قبالة جزر سينكاكو، وكان آخرها في يونيو/حزيران الماضي.

واتفق البلدان عام 2008 على تطوير مشترك لحقول الغاز في المنطقة، لكن المفاوضات عُلقت عام 2010 بعد تصاعد التوترات بينهما إثر اصطدام سفينة صيد صينية بسفينة لخفر السواحل الياباني، وفق وكالة "كيودو" المحلية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين اليابان الولايات المتحدة لويد أوستين الأسلحة النووية

اليابان تدفع لواشنطن 13.6 مليارات دولار مقابل استضافة قوات أمريكية

لتشمل الفضاء.. اتفاق أمريكي ياباني على تعزيز التحالف الدفاعي

اليابان تعتزم إبرام صفقة ضخمة مع أمريكا لشراء صواريخ توماهوك