اليابان تعتزم إبرام صفقة ضخمة مع أمريكا لشراء صواريخ توماهوك

الثلاثاء 14 فبراير 2023 08:00 ص

أعن وزير الدفاع الياباني "ياسوكازو هامادا" عزم حكومة بلاده إبرام عقد كبير مع الولايات المتحدة لشراء حزمة صواريخ من طراز "توماهوك" خلال العام الجاري.

ونقلت وكالة "كيودو" عن الوزير "هامادا"، الثلاثاء: "ننوي إبرام عقد شراء بالجملة"، دون تحديد عدد معين.

وأشارت الوكالة نقلا عن مصادر لم تسمها أن اليابان تخطط لشراء نحو 500 صاروخ من طراز "توماهوك" في عام 2023 المالي.

وصادقت الحكومة اليابانية في 16 ديسمبر/ كانون الأول الماضي على استراتيجية جديدة للدفاع الوطني تعد وثيقة أساسية لسياسة الدفاع.

وعلى وجه الخصوص تقضي هذه الاستراتيجية بحق البلاد في تنفيذ ضربات مضادة على أهداف واقعة في أراضي العدو المحتمل، وعلى مضاعفة النفقات الدفاعية للبلاد وزيادتها إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2027.

وفي إطار تطوير قدرات الهجوم المضاد تخطط اليابان لزيادة مدى تحليق الصواريخ "المتوفرة لديها وشراء صواريخ "توماهوك" المجنحة من الولايات المتحدة.

وكان وزير الدفاع الياباني أجرى زيارة للولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول الماضي في مهمة هدفت لتعزيز التعاون العسكري بين الجانبين.

وخلال الزيارة أكد وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن" رغبة بلاده في تعزيز التعاون العسكري مع اليابان، واصفا تحالف البلدين بأنه "حجر الزاوية" في ضمان أمن منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

يأتي ذلك بعدما نددت اليابان وتايوان في أغسطس/آب الماضي بمناورات صينية وصلت حدودهما، حيث رجحت وزارة الدفاع اليابانية حينها أن صواريخ أطلقها الجيش الصيني حلقت فوق تايوان وسقطت للمرة الأولى في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

وجاءت المناورات الصينية ردا على زيارة أجرتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي "نانسي بيلوسي" إلى تايوان مطلع أغسطس الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليابان أمريكا صواريخ توماهوك ياسوكازو هامادا توماهوك

وزير الدفاع الأمريكي: مستعدون لحماية اليابان بقدرات نووية وتقليدية

البنتاغون: الخارجية توافق على بيع محتمل لصواريخ "توماهوك" لأستراليا