رئيس وزراء إثيوبيا يدعو لإجراء مصالحة وطنية بعد الصراع مع تيجراي

الجمعة 7 يناير 2022 01:04 م

شدد رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، على ضرورة إجراء مصالحة وطنية من أجل "وضع حد للانتهاكات" التي شهدتها البلاد، حتى تمضي نحو "مستقبل مشرق".

وأوضح "أحمد" في رسالة تهنئة بـ"عيد الميلاد"، الجمعة: "نحن بحاجة إلى مصالحة وطنية في هذا الوقت لوضع حد للانتهاكات التي حدثت في بلدنا لأسباب مختلفة، بما في ذلك الصراع الذي دام عامًا واحدًا في أعقاب هجوم يونيو/حزيران على قوات دفاعنا من قبل الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي الإرهابية".

وأضاف: "إذا تمكنّا جميعًا من بذل قصارى جهدنا في هذا الوقت الحرج، فسيكون مستقبل إثيوبيا بلا شك مشرقًا، وستقف إثيوبيا على صخرة كدولة لا تقهر".

وأشار "أحمد" إلى أن "أعداء إثيوبيا يقاتلون منذ سنوات لتقويض آمالها في أن تولد من جديد، وكانوا يعمدون إلى خلق النزاعات، ويشردون الناس، ويعذبون ويقتلون الأبرياء، صغارا وكبارا".

وقال: "يجب أن نعمل بجد لانتشال بلادنا من الفقر وتحرير شعبنا من دائرة الفقر ووضع إثيوبيا على طريق الازدهار وجعلها مكتفية ذاتيا في كل شيء"، مشددا على أن الوقت الحاضر هو وقت مهم في تاريخ الأجيال المقبلة.

وأعلنت الأمم المتحدة أن الوضع شمالي إثيوبيا، لا يزال "متفجرا" ولا يمكن التنبؤ بتداعياته، مشيرة إلى أن الوضع الإنساني هناك مستمر في التدهور، وذلك بعد توقف القتال وانسحاب مقاتلي جبهة تيجراي الذين كانوا يزحفون باتجاه العاصمة، في مقابل إعلان القوات الإثيوبية انتصارها.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام "ستيفان دوجاريك" في مؤتمر صحفي عقده في المقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك: "حذر زملاؤنا العاملون في المجال الإنساني من أن الوضع في الجزء الشمالي من إثيوبيا ما زال متفجرا وغير قابل للتنبؤ بتداعياته".

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية "رضوان حسين" أن بلاده بصدد إجراء حوار وطني شامل، يفضي إلى وضع حل دائم للصراع الداخلي، لا سيما حول مادة في الدستور تتعلق بالاستفتاء حول الانفصال.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا تيجراي آبي أحمد

على خلفية حرب إثيوبيا.. الصين تعين مبعوثا إلى القرن الأفريقي

مباحثات عسكرية سودانية إثيوبية تخفق في فتح الحدود

الحرب في إثيوبيا ومتغيرات جيوستراتيجية

رسميا.. إثيوبيا تعلن عن إطلاق سراح قيادات في جبهة تيجراي وعرقيات أخرى

إثيوبيا تصدر عفوا عن قادة في المعارضة وجبهة تحرير تيجراي

بعد غارة دامية.. تعليق أممي للمساعدات في شمال غرب تيجراي